Oman News Agency

وكالة الأنباء العمانية


نشأة وكالة الأنباء العمانية والخدمات التي تقدمها

وكالة الأنباء العمانية هي مصدر الأنباء الرسمية للسلطنة ، وقد أنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم ( 39 / 86) الصادر في 29 /5 / 1986 م  وفي 25 / 6/ 1997 م تم إنشاء مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان بموجب المرسوم السلطاني رقم (43 / 1997 ) وأصبحت وكالة الأنباء العمانية بموجب هذا المرسوم إحدى وحدات المؤسسة حتى صدور المرسوم السلطاني رقم ( 75 / 2006) الذي قضى بنقل وكالة الأنباء العمانية إلى وزارة الإعلام اعتبارا من 16 / 7/ 2006م على أن تتبع وزير الإعلام .

ومنذ إنشائها تقوم وكالة الأنباء العمانية بدور حيوي وعلى جانب كبير من الأهمية في تنفيذ السياسات الإعلامية العمانية المستمدة من الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان  المعظم / حفظه الله ورعاه / وفي إطار المهام والأهداف التي حددها المرسوم السلطاني بإنشاء الوكالة.

وقد تمكنت الوكالة من القيام بدورها بكفاءة محليا وإقليميا وخارجيا، كما أنها تقوم بعمليات تطوير متصلة لأدائها والمساهمة في تكوين المواطن العماني المستنير عن طريق إحاطته وتوعيته بمجريات الأمور في المجتمعين المحلي والدولي ونشر الأنباء الدقيقة الواضحة عبر شبكتها المحلية والدولية.

وتقوم الوكالة بتغطية مختلف الفعاليات والتطورات والأنشطة السياسية والاقتصادية والتنموية وفي كل المجالات الأخرى التي تشهدها أو تشارك فيها السلطنة سواء على الصعيد المحلي أو على الصعيد الخارجي خليجيا وعربيا ودوليا ومن ثم فإنها تنقل مواقف السلطنة حيال مختلف القضايا والتطورات وتزود أجهزة ووسائل الإعلام بالصور الضوئية والتقارير والأخبار التي تبثها.

وتوفر الوكالة الأخبار والمواد الإعلامية للمراسلين ومختلف وسائل الإعلام في السلطنة وتحرص على توفير أرشيف وملفات للمعلومات والصور حول أهم الأحداث والفعاليات التي تقوم بتغطيتها وتقديم كافة التسهيلات الممكنة للصحفيين والإعلاميين والقنوات الفضائية العربية والأجنبية لتغطية الفعاليات التي تشهدها السلطنة.

ويتم بث المواد الأخبارية على نشرات وكالة الأنباء العمانية باللغتين العربية والإنجليزية عبر الأقمار الاصطناعية من خلال موقع الوكالة على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت ) وكذلك على منصات الإعلام الإلكتروني( تويتر والانستجرام والفيس بوك والآن على اليوتيوب)  .

ومع تطور دور وأنشطة وكالة الأنباء العمانية وفي ظل التطورات التنموية العديدة والمتواصلة على امتداد أرض عمان الطيبة فإنه أصبح للوكالة مراسلون في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، كما يوجد للوكالة مراسلون في العديد من العواصم العربية والدولية وهو ما يوفر للوكالة تغطية سريعة وعميقة لمختلف التطورات وبشكل يجعل منها صرحا إعلاميا مميزا في خدمة الإعلام العماني في الداخل والخارج.

ويبلغ إجمالي عدد مراسلي الوكالة (66) مراسلا، منهم (55) مراسلا محليا، و(11) مراسلا دوليا.

 وقد أصدرت وكالة الأنباء العمانية خلال الأعوام الماضية العديد من الكتب من بينها " سلطنة عمان مراكز متقدمة في المؤسسات العربية والدولية " و"مشاركة شعب وازدهار وطن " و" نقش الضوء ".

 

وتحرص وكالة الأنباء العمانية على تطوير منتجاتها الإخبارية وتوسيع نطاق توزيعها داخل السلطنة وخارجها، وفي هذا الإطار تزود خدمة " سبق " المشتركين بأهم الأحداث والأخبار المحلية والسياسية والاقتصادية والرياضية والثقافية والمنوعات فور حدوثها عبر الهواتف المحمولة مما يسهل على المشتركين مواكبة الأحداث والتطورات على كافة الأصعدة .