الأخبار

بدء فعاليات "ملتقى قيم وهمم مبدعة للأشخاص ذوي الإعاقة" بصلالة
بدء فعاليات

صلالة في 4 أكتوبر /العُمانية/ نظَّم الأولمبياد الخاص العُماني بمحافظة ظفار اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة "ملتقى قيم وهمم مبدعة للأشخاص ذوي الإعاقة" بمحافظة ظفار ويستمر لمدة يومين.

شهد الملتقى الذي يأتي بالشراكة مع صالون المواطنة الثقافي مشاركة مجتمعية واسعة من مختلف مراكز الوفاء والجمعيات المعنية بهدف تعزيز قيم المواطنة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة.

وألقت عائشة بنت عمر العيدروس رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى كلمة أشارت فيها إلى أن سلطنة عُمان تولي اهتمامًا بالغًا بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتسعى إلى توفير الرعاية والدعم والتأهيل لهم بشتى الوسائل المتاحة وفق إمكانياتهم وقدراتهم من خلال إنشاء العديد من المراكز والجمعيات المتخصصة في تعليمهم وتأهيلهم ووضع القوانين والتشريعات وتوقيع الاتفاقيات بهدف اندماجهم مع بقية أفراد المجتمع والتمتع بكافة التسهيلات الرامية إلى تحقيق أسلوب حياة كريمة لهم، من خلال عدد من المؤسسات بموجب عدد من اللوائح والتشريعات.

وأضافت أنَّ وزارة التنمية الاجتماعية تقدم مجموعة من برامج الرعاية والخدمات الاجتماعية المختلفة لهذه الفئة بهدف تمكين وتأهيل ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من الاعتماد على أنفسهم في تدبير شؤون حياتهم وذلك من خلال "مركز التقييم والتأهيل المهني" الذي يهدف إلى رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية القابلة حالتهم للتأهيل المهني.

ووضحت أنَّ عدد الملتحقين ببرامج المركز قد بلغ بنهاية عام 2019م (79) ملتحقًا، وهناك أيضًا "مركز الأمان للتأهيل" الذي يقدم للملتحقين به عددًا من الخدمات الاجتماعية والصحية والتأهيلية والنفسية والعلاجية، وفي نهاية عام 2019م بلغ عدد الملتحقين بالمركز في الفئة العمرية حتى عمر 15 سنة (523) طفلًا وطفلة.

من جانبها ألقت الدكتورة بدرية بنت ناصر الوهيبية رئيسة صالون المواطنة الثقافي كلمة أوضحت فيها أنَّ مشاركة الصالون في هذا الملتقى تأتي من منطلق اهتمامه بجميع فئات المجتمع ومنهم الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمتازون بقدرات ومهارات عالية في عدة مجالات مهنية وفنية، مشيرةً إلى أنَّ المشاركة تميزت بتنوع الأنشطة المقدمة وبمشاركة عدد من المدربين المهنيين والفنانين التشكيليين، وذلك بهدف تكامل الجهود من أجل النهوض بالقدرات الوطنية الفاعلة والمحافظة على الموروث التراثي والفني العُماني.

تضمن اليوم الأول من برنامج الملتقى جلسة حوارية وحلقتي عمل للفنون التشكيلية والمهنية قدمها مجموعة من المختصين، بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي عن الإعاقة الذهنية ومعرض مصاحب يحوي أعمال الأشخاص ذوي الإعاقة.

/العُمانية/

صالح / عادل البراكة