الأخبار

وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي في مسندم
 وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي في مسندم

خصب في 8 أكتوبر/العُمانية/ نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للفضاء والتقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم في غرفة تجارة وصناعة عُمان في ولاية خصب، اليوم، برنامج مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع لموظفي الجهات الحكومية والمهتمين بالذكاء الاصطناعي من الأفراد والطلبة والباحثين عن عمل.

ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي حول الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة واستعراض أهم التقنيات الحديثة ومناقشة الفرص التي تتيحها التقنيات في مختلف المجالات و التغيير الذي تفرضه هذه التقنيات على مختلف أنماط الحياة.

وأشار حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة أصبحت أدوات فاعلة يمكن للجميع الاستفادة منها مثل الصحة والتعليم والتجارة ، ونفذت الوزارة عدة برامج توعوية في مجال الذكاء الاصطناعي في عدد من المحافظات، كما تقوم الوزارة بتنفيذ عدة برامج في مجال بناء القدرات في تقنيات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي مثل البرنامج التدريبي للطائرات المسيرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى معسكرات مكين التقنية.

وقالت طوعه آل داود رئيسة قسم التطوير والدراسات، إن هذا البرنامج يضم عدة محاور تقنية تتم مناقشتها مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماتها لرواد الأعمال بالإضافة إلى القوانين والتشريعات والمرتبطة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وكيفية الاستفادة من هذه التقنيات بطريقة أخلاقية وقانونية.

وتحدثت أميرة البوسعيدية مؤسسة شركة ملهمVR -شركة عمانية ناشئة- عن الميتافيرس والواقع الافتراضي المعزز وتطبيقاته، واطلعت الحضور على تجربة عملية مباشرة لعقد الاجتماع في إحدى منصات الميتافيرس.

/العُمانية/

أسماء