الأخبار

فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي يسعى إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال
فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي يسعى إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

البريمي في 19 يونيو /العُمانية/ بلغ عدد الشركات والمؤسسات المنتسبة في غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي (13361) شركة ومؤسسة، كما بلغ عدد المنتسبين الجدد (302) خلال هذا العام.

وقال زاهر بن محمد الكعبي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن الغرفة تعمل على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال بمحافظة البريمي إلى جانب مراجعة القوانين والأنظمة مع الجهات الحكومية بما يسهل انسيابية وعمل تلك المؤسسات ويُسهم في جذب الاستثمار الأجنبي والترويج لسلطنة عُمان.

وأشار إلى أن فرع محافظة البريمي قام خلال الفترة الماضية بتسيير وفدين تجاريين إلى كلٍّ من جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية كوريا حيث تم عقد اللقاءات المشتركة بين رجال الأعمال الإيرانيين والعمانيين واستفاد الجانبان من بعضهما البعض في مجال التبادل التجاري والاستثمار بهدف إيجاد صلات تجارية واقتصادية بين ممثلي القطاع الخاص العُماني ونظرائهم في الدول المختلفة.

وحول موضوع فتح منافذ تسويقية لدعم رواد الأعمال وأصحاب المبادرات من الشباب وأبناء المجتمع، قال الكعبي إنه تم دعم عدد من المعارض للأسر المنتجة ورواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجارٍ التنسيق والتجهيز لعمل معرض خلال الأيام القادمة بالتعاون مع جمعية المرأة العُمانية بالبريمي لإقامة معرض متكامل لرواد الأعمال والأسر المنتجة، كما تم خلال الفترة الماضية فتح منافذ تسويقية بالتعاون مع بعض المحلات التجارية الكبيرة في المحافظة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي أن الفرع يعمل وفق منهجية واضحة لخدمة تطلعات القطاع الخاص من منطلق التعاون القائم مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة حيث استفاد عدد من الشركات والمؤسسات الصغيرة من نسبة 10 بالمائة المخصصة من جميع أعمال المناقصات والمشتريات الحكومية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العُمانية.

وبيّن أن فرع الغرفة يشارك في الإعداد لدراسة تطوير نيابة الروضة بولاية محضة اقتصاديّا وصناعيّا وتجاريّا مشيرًا إلى أن الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعمل على عمل دراسة لتطوير المنطقة الاقتصادية بنيابة الروضة في مجال الأمن الغذائي وفي مجال الصناعات الأخرى مؤكدًا على أن مجلس الإدارة مع الجهاز التنفيذي بالغرفة يقوم بالعمل على عمل دراسة موسعة حول آلية تفعيل المنطقة بتوجيه من سعادة السيد الدكتور محافظ البريمي حيث تشمل الدراسة نقاط القوة والضعف والفرص التي يمكن الاستفادة منها في تطوير المنطقة.

وأضاف أنه من ضمن الأدوار الأخرى التي تقوم بها الغرفة إقامة برامج دورات تدريبية ويجري حاليا العمل على إقامة عدد من البرامج التدريبية الموجّهة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال تتمثل في كيفية إعداد العقود والثورة الصناعية الرابعة وحوكمة الشركات والقيادة المرنة التي تساعدهم في تطوير أعمالهم ومعرفة كيفية إدارة مشاريعهم الجديدة.

وأشار إلى أن فرع الغرفة يستعد حاليًّا لإقامة ندوة حول قانون ضريبة الدخل لقانون الشركات وضريبة القيمة المضافة لتنوير الشركات ومعرفتهم في كيفية حساب الضريبة والقيمة المضافة، وهناك ندوة حول الملكية الفكرية وأهمية الشهادات المهنية وأثرها في تطوير المؤسسات.

وأضاف الكعبي أن الفرع أقام معرضًا دائمًا في مبنى الفرع لدعم وترويج منتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويشمل أعمال ومنتجات بعض الشركات الموجودة في البريمي ونماذج تتيح للزوار معرفة هذه الشركات وما تقدمه من أنشطة تجارية وصناعية وتجارية في مختلف المجالات إلى جانب أن الجهاز التنفيذي يقوم بمساعدة رواد الأعمال من خلال تقديم خدمة الاستشارات في مجال إدارة المشروعات والمساعدة في عمل دراسات تجارية واقتصادية مبدئية في المشروعات للراغبين في تنفيذها.

/العُمانية/ نشرة المحافظات

أحمد