الأخبار

قرية الحيل بمياهها العذبة ومحاصيلها الزراعية.. تتوسط جبال ولاية شناص
قرية الحيل بمياهها العذبة ومحاصيلها الزراعية.. تتوسط جبال ولاية شناص

شناص في 23 مارس / العمانية / قرية الحيل إحدى القرى الجبلية بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة تبعد ٣٠ كيلومترًا عن مركز الولاية وتعرف بزراعة المحاصيل الزراعية المختلفة نظرا لعذوبة مياهها وفلجها الذي لا ينضب لتكثر فيها ثمار العنب والفيفاي وأشجار المانجو بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحمضيات وأشجار النخيل.

وتحف قرية الحيل واحات من أشجار النخيل المزروعة على أطراف الوادي والتضاريس الجبلية المتنوعة التي تجذب الزائر مرورا ببلدات (البدعة-المنازلي -البديع ومسلف وسيح سلوم) لتقطع مياه الوادي ولتصل إلى (ليل المياه) وهو المكان الذي تتجمع فيه المياه لسقي مزروعات القرية منه، كما يشاهد في الطريق "عين رحبة الحمام" التي تعرف بمياهها الكبريتية في قرية الحيل.

يقول سعيد بن سويدان المقبالي إن قرية الحيل كان يسكنها أجدادنا وآباؤنا ثم انتقلوا إلى أماكن قريبة من مركز الولاية وتعد قرية " الحيل" من القرى الزراعية التي تتنوع بها المحاصيل الزراعية بأنواعها.

وأضاف إن قرية الحيل والقرى المجاورة تتميز بمناخ ملائم للزراعة حيث كان في السابق يزرع بها القمح إلا ان ذلك لم تستمر ويوجد في القرية بعض من الآثار القديمة، منها سور قديم بني من الأحجار الطينية.

/ العمانية /

علي الوهيبي

(انتهت النشرة )