الأخبار

الإسكان تنفذ عددًا من المشروعات الاستراتيجية بمحافظة جنوب الباطنة
الإسكان تنفذ عددًا من المشروعات الاستراتيجية بمحافظة جنوب الباطنة

الرستاق في 30 مارس /العُمانية/ تنفذ المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة جملةً من المشروعات التنموية الاستراتيجية، كمشروعات المدن المستقبلية الجديدة والتطوير العقاري والأمن الغذائي والمشروعات الاقتصادية المختلفة.

وقال المهندس خلفان بن مسعود الناعبي مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة لوكالة الأنباء العُمانية: إن المديرية اعتمدت أربعة مواقع لمشروعات جديدة للتطوير العقاري، بواقع موقعين في ولاية الرستاق في منطقتي المسفاة والحزم، وموقع في ولاية المصنعة وموقع آخر في منطقة حلبان بولاية نخل، كما قامت المديرية بتحديد موقعين آخرين كمدن مستقبلية مقترحة بتصاميم عصرية تحافظ على الهوية العُمانية.

وأردف المهندس خلفان الناعبي: المديرية مستمرة في الاستجابة لمختلف الطلبات التخطيطية والتصرفات العقارية المرتبطة بمشروعات التطوير العقاري القائمة كمشروع المجمعات الوطنية المتكاملة ومشروع حي النسيم ومشروع سندان، حيث تقوم المديرية بالأعمال التخطيطية المستمرة من خلال اعتماد وإصدار الرسومات المساحية وسندات الملكية لجميع الوحدات المفرزة وعمل التعديلات والتحديثات المطلوبة حسب متطلبات الملّاك والمستثمرين.

وتابع المهندس خلفان الناعبي أنه في مجال المشروعات الاستثمارية التنموية بمحافظة جنوب الباطنة فإن المديرية تعمل على دراسة الخرائط التعميرية لبعض هذه المواقع ودراسة مسارات الخدمة المحيطة بها لأخذ موافقات الجهات الأخرى ذات الصلة، بما يحقق أولويات رؤية "عُمان 2040" وتطلعات الاستراتيجية العمرانية بجعل الاقتصاد بيئة تنافسية وتشجيع النمو والتنويع الاقتصادي.

وفي مجال الأمن الغذائي أشار مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة، إلى أن العمل جارٍ على دراسة واعتماد مجموعة من المشروعات وإبرام عقود انتفاع للتأكد من توافق مواقع المشروعات مع السياسات التخطيطية ونطاقات المخطط الهيكلي والأسس والاشتراطات المعمول بها بما يحقق الأمن الغذائي ويحافظ على الأراضي الصالحة للزراعة والمناطق البيئية الرعوية.

وأضاف المهندس خلفان الناعبي أنه جرى اعتماد عدد من المشروعات منها مشروع زراعة شجرة المانجو، ومشروع تعبئة الخضار والفواكه، والمسلخ وسوق المواشي، والسوق المركزي للتمور، والمشروعات الزراعية والحيوانية كمواقع العزب والحظائر متوزعة على جميع ولايات محافظة جنوب الباطنة، وهناك مشروعات قيد الدراسة لتوفير أراضٍ زراعية للمشروعات الاستثمارية تعزيزًا للأمن الغذائي؛ نظرًا لارتباط هذه النوعية من المشروعات بأولويات رؤية "عُمان 2040" والاستراتيجية العمرانية.

وبالنسبة لمستجدات ما بعد الأنواء المناخية (شاهين) أكد المهندس خلفان الناعبي أنه يجري حاليًا دراسة ومتابعة جميع الأعمال والممارسات التخطيطية والأعمال المساحية المتعلقة بالطلبات الواردة إلى المديرية والواقعة في نطاقات مسارات الأودية والمجاري المائية وفق التوجيهات الصادرة في هذا الشأن.

وقال المهندس خلفان بن مسعود الناعبي إنه بهدف إيجاد الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتوفير فرص عمل للعمانيين، تم تسجيل 44 مكتبًا للوساطة العقارية و4 جمعيات للملّاك وفرز عدد من الوحدات السكنية متكاملة الخدمات لمشروع الأحياء السكنية "صروح" والشركة الوطنية للمجمعات السكنية، وفرز ألفين و600 قطعة للاستخدام الصناعي الخفيف بمشروع سندان.

أكد المهندس خلفان الناعبي أن المديرية قامت خلال العام الماضي بتخطيط ألفين و(662) قطعة أرض وتوزيع (395) قطعة أرض متعدد الاستخدامات، وأن هناك ما يقرب من ألفين و(782) قطعة أرض جاهزة للسحب الإلكتروني، كما تم تسجيل 7 آلاف (679) قطعة لأول مرة وإصدار (41) ألفًا و(532) سند ملكية و(93) سند ملكية لمواطني دول المجلس، وهناك 3 آلاف و232 طلب إثبات وتسجيل ملك معروضة على لجنة إثبات وتسجيل الملك، فيما استفادت (86) أسرة من برنامج المساعدات السكنية.

وأضاف المهندس خلفان الناعبي أنه فيما يخص النشاط العقاري، فقد بلغت القيمة النقدية المتداولة للعقار بالمحافظة خلال عام 2021م حوالي 356 مليونًا و93 ألف ريال عُماني، وكذلك الرسوم العقارية المحصلة 11 مليونًا و74 ألف ريال عُماني، مع الإشارة إلى أن هناك ارتفاعًا في نسبة الرسوم المحصلة خلال عام 2021م فقد بلغت 14 بالمائة، مقارنة بالعامين السابقين حيث بلغت 11 بالمائة في عام 2019م و12 بالمائة في عام 2020م على التوالي.

وأوضح المهندس خلفان بن مسعود الناعبي مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة، أن الوزارة تسعى لتحقيق الاستقرار الأسري لذوي الدخل المحدود، حيث عقدت لجنة المساعدات السكنية خمسة اجتماعات تم خلالها اعتماد 106 حالات بمبلغ ارتباط مالي قدره مليونان و800 ألف ريال عُماني.

يذكر أن المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة، عقدت عددًا من اللقاءات والملتقيات بالمحافظة تستهدف مختلف شرائح المجتمع بما في ذلك الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والجهات الأهلية؛ لتوضيح دور المديرية وأهم الأعمال والمستجدات.

/العُمانية/

سعيد الهاشمي

(نشرة المحافظات)