الأخبار

إدارة البيئة بجنوب الباطنة تكشف عن خطة عمل مسورات خضراء متنفّسًا للمواطنين
إدارة البيئة بجنوب الباطنة تكشف عن خطة عمل مسورات خضراء متنفّسًا للمواطنين

الرستاق في 8 مايو / العمانية / بلغ إجمالي التصاريح البيئية للأفراد في محافظة جنوب الباطنة لعام 2021م نحو 95 تصريحا منها 71 للاحتطاب، و24 لحيازة الحياة الفطرية المرباة عند الأسر إضافة إلى استزراع وتوزيع ما يقرب من 13 ألف شتلة برية.

وكشف المهندس سالم بن سعيد المسكري مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة لوكالة الأنباء العمانية عن ملامح خطة العمل لعام 2022م وتتضمن السعي على عمل مسورات خضراء لتكون متنفّسًا للمواطنين في محافظة جنوب الباطنة مع إمكانية تحويلها للاستثمار بالشراكة مع المجتمع والقطاع العام والخاص وتأتي هذه الخطة ضمن المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شتلة برية.

وأضاف أن عمل هذه الخطة تشتمل على عملية استزراع الشتلات البرية داخل مواقع الكسارات والمحاجر لافتا إلى أهمية حصول جميع الأنشطة القائمة على التصاريح البيئة والالتزام بالاشتراطات البيئية.

وأوضح أن إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة تسعى إلى توسيع قاعدة بيانات مختصة بالمشروعات الحاصلة على التصاريح البيئية بهدف وضع جميع الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي كلا في مجال اختصاصه لإشراكه في المحافظة على المقومات البيئية في المحافظة وزيادة التوعية بأهمية مشاركة الجميع في المحافظة على البيئة العُمانية.

وبين أن إدارة البيئة بجنوب الباطنة حصلت على 3 قطع أرضية تقدر مساحتها بـ 3 ملايين و724 ألف متر مربع لعمل مسورات منها ستكون في منطقة العراقي بولاية الرستاق.

وتابع قائلا إنه تم في عام 2021م القيام بـ 128 فعالية توعوية منها: العمل على الحد من عمليات نقل الكثبان الرملية والاحتطاب وقطع الأشجار وتجريف التربة ودخول المحمية وعمل بعض الأنشطة دون الحصول على تراخيص من الجهات المختصة، كما تم عمل حملات توعوية حول المحميات وطرق استثمارها إضافة إلى عملية الغوص وتنظيف محمية جزر الديمانيات الطبيعية.

وأكد أن هناك تعاونا مجتمعيا للحفاظ على البيئة يتمثل في المشاركة في حملات الاستزراع وتنظيف الشواطئ ومحمية جزر الديمانيات، والمشاركة في الفعاليات التوعوية التي تقوم بها الإدارة، والإبلاغ عن أي تجاوزات ومخالفات.

/ العمانية /

(نشرة المحافظات)

سعيد الهاشمي


insert into silent_mdaycount values('','2022-06-30','topics-showtopic','121','401625','1')