الأخبار

بدء موسم حصاد ثمار الرمان الجبلي بقرى وادي مستل في ولاية نخل
بدء موسم حصاد ثمار الرمان الجبلي بقرى وادي مستل في ولاية نخل

نخل في 10 أغسطس /العمانية/ بدأ المزارعون بعدد من قرى وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة في حصاد ثمار الرمان الجبلي الذي تشتهر بزراعته القرى الجبلية مثل: وكان وحدش والقورة.

ويتوفر الرمان الجبلي في هذه القرى بأربعة أنواع وتعرف محليًّا بأسماء منها المقضماني والملاسي وعرق الغريب والحامض، وتتم زراعته في أعلى قرى وادي مستل وسط أحضان الطبيعة الغناء لتشكل لوحه فنية.

يقول يعقوب بن سعيد الريامي من أهالي وادي مستل: إن المزارعين يقومون خلال هذه الأيام مع بداية موسم حصاد الرمان بقطف الثمار وفرزها تمهيدًا لبيعها في الأسواق المحلية، مثل سوق نخل وسوق الرستاق وسوق بركاء وأحيانًا يتم بيع المحصول في سوق السيب بمحافظة مسقط، كما يتم بيع بعض الثمار للزوار والسياح داخل القرية.

وأضاف الريامي: يبلغ سعر (البابة) الواحدة (حوالي 10 حبات من الرمان) 8 ريالات عمانية للحجم الكبير، ويصل سعر الحجم المتوسط من الثمار إلى حوالي 5 ريالات عمانية للبابة تقريبًا، أما الثمار الصغيرة فيكون سعرها أقل.

ووضح بأن الباعة داخل القرية في موسم حصاد الرمان يحتاجون إلى أكشاك تسويقية تكون بمواصفات فنية ملائمة لعرض المنتجات الزراعية وتعطي منظرًا جماليًّا لقرى الوادي.

وتعد قرية "وكان" خلال موسم حصاد الرمان مقصدًا للعديد من السياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها، حيث تمتاز ببرودة طقسها شتاءً واعتداله صيفًا مما جعلها بيئة خصبة لزراعة العديد من المحاصيل الموسمية كالرمان والعنب والمشمش والفول والثوم والبصل، ويعمل الأهالي في الزراعة وتربية الأغنام والرعي وبعض الصناعات والمشغولات السعفية.

/ العُمانية /

علي الوهيبي