الأخبار

مهرجان للخيل والهجن بولاية بدية
مهرجان للخيل والهجن بولاية بدية

بدية في 24 يونيو /العُمانية/ نظَّمت لجنة بدية للفروسية بالتعاون مع لجنة سباقات عرضة الهجن بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية اليوم فعاليات مهرجان السادس من ذي الحجة لرياضات الخيل والهجن، وذلك بمركاض المنترب لرياضات الخيل والهجن بالولاية.

وأكَّد خالد بن حمد الحجري رئيس نادي بدية لسباقات الخيل أنَّ المهرجان الذي يقام في اليوم السادس من ذي الحجة من كل عام، يأتي في إطار الاهتمام بإحياء الرياضات التقليدية للفروسية والهجن بولاية بدية بشكل خاص ومحافظة شمال الشرقية بشكل عام.

وأضاف أنَّ المهرجان يأتي متزامنًا مع هبطة العيد بالولاية، ويمثل أهم الفعاليات والأنشطة الرياضية التي تستقطب المشاركين والزوار والسياح القادمين إلى محافظتي شمال وجنوب الشرقية، بالإضافة إلى أنَّ المهرجان يعد فرصة حقيقة لهواة ومحترفي التصوير الفوتوغرافي ومنتجي المقاطع المرئية القصيرة لما يمثله المهرجان من إرث وحاضر جميل للموروث العُماني التقليدي.

وتضمَّن المهرجان مشاركة أكثر من 120 مشاركًا من مُلَّاك الخيل والهجن بولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية، حيث انطلقت فعاليات المهرجان بدخول الفرسان والركبي على ظهور الخيول والهجن وهم يرددون الأهازيج والفنون الخاصة بالخيل والهجن، وأقيم بعدها ركضة العرضة للخيل والهجن.

كما تضمن المهرجان أيضا إقامة عدد من العروض المصاحبة والفقرات الاستعراضية بمشاركة فرقة الفنون العُمانية المغناة.

الجدير بالذكر أنَّ لجنة بدية للفروسية بالتعاون مع لجنة سباقات عرضة الهجن بولاية بدية تحرصان على إحياء الموروث الشعبي التقليدي في محافظة شمال الشرقية لما لها من أهمية ومتابعين ومحبين، بالإضافة إلى المحافظة على هذا الموروث وتناقله بين الأجيال.

/العُمانية/

هلال / حمد الحبسي