الأخبار

سلطنة عُمان تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة
سلطنة عُمان تُشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

مسقط في ١٤ مايو /العُمانية/ تُشارك سلطنة عُمان مُمثلة في هيئة البيئة اليوم دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور الذي يُصادف ١٤ مايو من كل عام تحت شعار " التركيز على التلوث الضوئي". ويأتي شعار هذا العام للإشارة إلى تزايد الضوء الاصطناعي على مستوى العالم بنسبة 2 بالمائة على الأقل سنويًا مما يؤثر سلبًا على العديد من أنواع الطيور ويمثل التلوث الضوئي تهديدًا كبيرًا للطيور المهاجرة.ويتسبب الضوء الاصطناعي في حدوث ارتباك عند طيران الطيور ليلًا مما يؤدي إلى اصطدامها بالمباني، أو إزعاج ساعاتها الداخلية، أو التدخل في قدرتها على القيام بالهجرات لمسافات طويلة.

وتبقى حلول التلوث الضوئي مُتاحة بسهولة عبر اتخاذ المدن في العالم تدابير لتعتيم أضواء المباني خلال مراحل الهجرة في الربيع والخريف، وتطوير إرشادات أفضل الممارسات بموجب اتفاقية الأنواع المهاجرة لمعالجة هذه المشكلة المتزايدة والتأكّد من اتخاذ الإجراءات على الصعيد العالمي لمساعدة الطيور على الهجرة بأمان.

ويبلغ عدد أنواع الطيور المُسجلة في السلطنة 535 نوعًا حيث تُمثل الطيور المهاجرة بالسلطنة نسبة 80 بالمائة من الطيور المسجلة أيّ أكثر من 400 نوع، فيما تمثل 20 بالمائة الأنواع المُقيمة التي تبقى في البلد على مدار العام.

وتُعدُّ محمية الأراضي الرطبة بمحافظة الوسطى (بر الحكمان) من أبرز مواقع الطيور المهاجرة بالسلطنة ويزورها أكثر من نصف مليون طائر خلال فصل الشتاء.

ومسار الهجرة هو نطاق كامل من أجناس الطيور المهاجرة التي تنتقل خلاله بشكل سنوي من أراضي التزاوج إلى غير أراضي التزاوج بحثًا عن الغذاء والاستراحة حيث تبدأ هجرة الطيور السنوية مع دخول فصل الشتاء، إذ تُهاجر من المناطق الشمالية الباردة إلى المناطق الأكثر دفئًا جنوبًا، ويمثل مسار الهجرة لغرب آسيا شرق أفريقيا المسار الرئيس لهجرة الطيور بالسلطنة.

وتوجد العديد من الطيور المهددة بالانقراض على نطاق عالمي، منها مجموعة في سلطنة عُمان بحسب تقييم اللائحة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض المُعدة من قبل الاتحاد الدولي للصون (IUCN).

وصُنفت الطيور المهددة بالانقراض في السلطنة بحسب النوع منها 3 من الأنواع المهددة بشكل حرج بالانقراض (CR) و9 من الأنواع المهددة بالانقراض (EN)، و15 من الأنواع المعرضة للانقراض (VU)، و28 من الأنواع القريبة من التهديد (NT).

ومن هذه الأنواع الزقزاق الأنيس والرخمة المصرية والطيطوى الكبيرة والنسر الذهبي وصياد السمك الملون والأوز الأغر الصغير والغاق السقطري.

/العُمانية/

ياسر البلوشي