الأخبار

سمو السيد ذي يزن بن هيثم يشهد ختام عرض وندسور الملكي للخيول
سمو السيد ذي يزن بن هيثم يشهد ختام عرض وندسور الملكي للخيول

لندن في 16 مايو /العمانية/ شهد صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد حفل اختتام عرض وندسور الملكي للخيول لعام 2022م الذي أُقِيم بميدان الاستعراض بساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية خلال الفترة من 12 إلى 15 من شهر مايو الجاري، بحضور جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية ورئيسة الكومنولث بمناسبة الاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلالة الملكة.

وشارك في العرض بدعوة ملكية عدد من دول العالم، واشتمل على فقرات استعراضية للتاريخ البريطاني من فترة حكم الملكة إليزابيث الأولى لغاية حكم الملكة إليزابيث الثانية وما شهدته من أحداث في فترة حكمها وعلاقاتها مع دول العالم المختلفة، وتضمنت الفقرات الاستعراضية عروضًا في الفروسية وعروضًا عسكرية وموسيقية قدّمها فرسان وموسيقيون وأدباء وممثلون من مختلف دول العالم.

وشاركت الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني في عرض وندسور الملكي للخيول باستعراضات في فنون الخيل التقليدية التي تنفرد بها سلطنة عُمان مثل فنون التحوريب، وتنويم الخيل، وركض العرضة، كما شاركت موسيقى الخيالة السلطانية بمقطوعات موسيقية عُمانية وعالمية.

وبدأ الاستعراض الختامي الذي قدّمته الخيالة السلطانية بدخول مجموعة من الفرسان والفارسات قدّموا استعراضًا لفن عرضة الخيل، تلاها دخول الفرقة الموسيقية الراكبة وقامت مجموعة من الفرسان والفارسات على عربات للخيل بنثر اللبان العُماني حول ميدان الاستعراض الرئيسي للعرض لتفوح رائحته الزكية على جنبات ساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية، بعد ذلك دخلت فرقة موسيقى الخيالة السلطانية والفرقة الموسيقية إلى ساحة العرض وقامتا بالسير مباشرة أمام المقصورة الملكية وقدَّم فرسان الخيالة السلطانية فن التحوريب وفن تنويم الخيل قبل الخروج من الساحة الرئيسية للعرض.

وحرصت الخيالة السلطانية في مشاركتها على إبراز الموروث الحضاري والثقافي لسلطنة عُمان فقدَّم فرسانها وفارساتها استعراضات في فنون الخيل التقليدية توشحوا فيها فخرًا واعتزازًا بارتدائهم الزي العُماني إلى جانب إبراز زينة الخيل ومستلزماتها.

وتفاعلت الجماهير الحاضرة للعرض مع الاستعراضات التي قدّمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية، كما لفتت الأزياء العُمانية التي ارتداها الفرسان والفارسات الجمهور الحاضر لمتابعة العرض.

حضر لمشاهدة استعراضات الحدث العالمي الآلاف المهتمين برياضات الفروسية من مختلف دول العالم وتابعه الملايين عبر شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وشهدت ساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية إقامة معارض متنوعة عُرضت خلالها أحدث المنتجات المتخصصة في مجال الخيل والفروسية من معدات ومستلزمات للخيل وملابس للفرسان، كما عُرضت منتجات متنوعة بيَّنت اهتمام الملكة إليزابيث الثانية بالخيل وتحف تذكارية خلال زيارة الملكة إليزابيث لعرض وندسور الملكي في نُسخ سابقة.

وخُصص ركن لسلطنة عُمان في المعرض المصاحب لعرض وندسور الملكي للخيول أوضح اهتمامها بالخيل والفروسية، إضافة إلى الترويج السياحي لأبرز الأماكن والمقومات السياحية التي تتميّز بها السلطنة من خلال تقديم شرح وتوضيح للزوّار عن تلك الأماكن، إلى جانب توزيع منشورات ومطبوعات متنوعة، وتضمَّن الركن عرضًا لمنتجات عُمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ لإبراز المنتج العُماني وتسويقه في مثل هذه المحافل العالمية.

وأكّد الدكتور سرحان بن سالم الزيدي مدير عام الخيالة السلطانية على نجاح مشاركة الخيالة السلطانية في عرض وندسور الملكي للخيول من خلال الإشادة الكبيرة من قِبل المنظمين للعرض وكذلك من خلال التفاعل الجماهيري مع الاستعراضات التي قدّمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية.

وأضاف الزيدي: تُعد هذه المشاركة جسرًا للتواصل الحضاري والثقافي بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة، وتسهم هذه العروض العالمية في تبادل الخبرات بين الفرسان المشاركين من دول العالم المختلفة.

فيما أوضحت بام سويفت مديرة عرض وندسور الملكي للخيول بأن مشاركة الخيالة السلطانية في العرض أبرزت العلاقة التاريخية بين سلطنة عُمان وبريطانيا، مضيفة أن "عرض الخيالة السلطانية كان مميزًا ووجد تفاعلًا كبيرًا من الجمهور الذي قام بالتحيّة والتصفيق لفرسان وفارسات الخيالة السلطانية، وشخصيًّا أحببت الموسيقى والانسجام الجميل بين الفرسان والخيول، وقد جمع عرض الخيالة السلطانية بين رائحة اللبان العُماني وتراث الفروسية والأزياء العُمانية بألوانها الجميلة المختلفة التي أبهرت الحضور".

/العمانية/

سامي الحوسني


insert into silent_mdaycount values('','2022-06-30','topics-showtopic','3','402090','1')