الأخبار

الأول من نوعه على الصعيدين المحلي والإقليمي.. إطلاق "سجل جراحة الكبد"
الأول من نوعه على الصعيدين المحلي والإقليمي.. إطلاق

مسقط في ٤ أغسطس /العُمانية/ أطلق مركز السُّلطان قابوس لعلاج وبحوث أمراض السرطان "سجل جراحة الكبد" وهو عبارة عن قاعدة لبيانات عمليات جراحة الكبد، ويتضمّن عددًا من المراكز الطبية المحلية والخليجية ويُعدُّ الأول من نوعه في سلطنة عُمان ومنطقة الخليج.

وقال الدكتور عبدالله بن يحيى الفرعي، استشاري جراحة أورام الكبد والقنوات الصفراوية والبنكرياس بالمركز: "جاء سجل جراحة الكبد لتجميع بيانات المرضى بشكل تقدُمي ومنظم بهدف الحصول على قاعدة بيانات تُستخدم لاحقًا في العديد من الدراسات العلمية".

وأضاف: "جاءت فكرة السجل من كون عدد حالات جراحات الكبد في معظم مستشفيات المنطقة قليلة نسبيًّا وتجميعها في سجل موحد يمنحنا قدرًا أكبر من المعلومات"، لافتًا إلى أن "هذا التعدد في المعلومات له متانة علمية أكبر للبحوث مقارنة بالمعلومات من مركز طبي واحد".

وذكر أنّ السجل يتضمّن في مرحلته المبدئية خمسة مراكز طبية وهي: مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى ‏القوات المسلحة، ومركز ‏كليفلاند كلينك بأبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية - مايو كلينك- بأبوظبي.

وبيّن أنّه بالإضافة إلى الإسهام في البحوث والأوراق العلمية، يهدف السجل إلى استخدام النتائج المستخلصة من تلك الدراسات في تحسين رعاية المرضى.

ووضّح أنّ للسجل لجنة إدارية وعلمية لمتابعة سير عملية استقبال وتخزين المعلومات، ودراسة الطلبات التي ترد من أجل استخدام المعلومات للدراسات العلمية وتتكوّن اللجنة حاليا من أربعة أعضاء من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية فرنسا.

‏وأكّد الدكتور عبدالله بن يحيى الفرعي أنّ عملية جمع المعلومات المختصّة بالمرضى، ستتم بشكل سري يضمن عدم مشاركة المعلومات التي قد تؤدي إلى معرفة هوية المريض، حيث إن إدخال معلومات المريض في السجل لا تتم إلا بعد الحصول على موافقته.

/العُمانية/

ياسر البلوشي