الأخبار

مجلس الصحة الخليجي يستعرض خططه وبرامجه
مجلس الصحة الخليجي يستعرض خططه وبرامجه

مسقط في 17 أغسطس /العمانية/ استعرض مجلس الصحة الخليجي اليوم خلال اللقاء التعريفي خططه وبرامجه مع الجهات والمؤسسات الإعلامية في سلطنة عُمان.

هدف اللقاء إلى إبراز جهود المجلس على المستويين الإقليمي والدولي والتعريف بمبادرات ومشروعات مجلس الصحة الخليجي ووضع آلية للتنسيق والنشر الإعلامي في مختلف وسائل الإعلام.

وتطرّق اللقاء إلى الجهود والمبادرات الخليجية في الإعلام الصحي، وتعزيز التنسيق الإعلامي بين المجلس ووزارة الصحة والجهات الإعلامية في سلطنة عُمان.

وقال سعيد بن جمعة البوسعيدي مدير إدارة التواصل المؤسسي بمجلس الصحة الخليجي خلال اللقاء إنّ رؤية المجلس تتمثلُ في النهوض والارتقاء بمستوى القطاع الصحي في الدول الأعضاء من خلال تقديم المبادرات البناءة، والاستجابة للقضايا والتحديثات الصحية الإقليمية والعالمية، ودعم صناعة القرار والسياسات الصحية، وتنسيق العمل الخليجي المشترك لتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في المجال الصحي بما يُحقق أهداف المجلس.

وأضاف أنّ للمجلس أربع مرتكزات هي /الوقاية/ من خلال المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومد مظلة برنامج فحص الوافدين وخدمة التقييم الإلكتروني، و/التوعية/ عبر إطلاق حملات وبرامج توعوية وعمل أدلة توعوية، و/التطوير/ من خلال عمل برامج تدريبية وبناء القدرات والبحوث والدراسات الصحية الخليجية المشتركة وإقامة المؤتمرات العلمية، و/الدعم الصحي/ المتمثلُ في الشراء الموحد والتسجيل المركزي وبنك المعلومات.

وذكر أنّ مجلس الصحة الخليجي يهدف إلى التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، ونشر الوعي الصحي بين المواطنين وتحديد مفاهيم القضايا الصحية والعلمية وترتيب أولوياتها، والاستفادة من التجارب العالمية وتعزيز التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية، ورفع قدرات الكوادر الطبية الوطنية في الدول الأعضاء، وإجراء البحوث الصحية الخليجية المشتركة.

ولفت إلى أنّ غايات استراتيجية المجلس تتمثلُ في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، ودعم ومساندة النظام الصحي الخليجي، ونشر الوعي والتوعية للمواطنين والمقيمين، وإيجاد خدمات وحلول توعية للقطاع الصحي الخليجي.

وأفاد بأنّ لمجلس الصحة الخليجي ثلاثة برامج رئيسة الأول /الشراء الموحّد الخليجي/ الذي تأسس في عام 1976م وبه 600 شركة صانعة ويهدف البرنامج إلى تخفيض التكلفة وتوحيد معايير توطين الصناعة.

وقال إنّ البرنامج الثاني /التسجيل المركزي/ الذي تأسس في عام 1999 بهدف تسجيل الدواء والأجهزة الطبية ومتابعة ما بعد التسويق من التسعير للأدوية والتسجيل البيطري.

وأضاف أنّ البرنامج الثالث /فحص الوافدين/ جاء بهدف الحدّ من دخول حالات غير لائقة لدول المجلس والتأكّد من لياقة وملاءمة العمالة للعمل بدول المجلس صحيًّا وتأسس عام1995م ويغطي 23 دولة.

وبيّن أنّ مجلس الصحة الخليجي شارك في العديد من المؤتمرات والمعارض الإقليمية والدولية بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال تقديم المبادرات البنّاءة وتنسيق العمل الخليجي المشترك لتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في المجال الصحي، ودعم صناعة القرار والسياسات الصحية، والاستجابة للقضايا والتحديات الصحية الإقليمية والعالمية.

/العُمانية/

ياسـر البلوشـي