الأخبار

سلطنة عُمان تشارك في أعمال البرلمان العربي بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة
سلطنة عُمان تشارك في أعمال البرلمان العربي بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة

القاهرة في 4 أكتوبر /العُمانية/ شاركت سلطنة عُمان ممثلة بمجلسَي الدولة والشورى في أعمال افتتاح الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأكد البرلمان العربي - خلال جلسته الأولى لدور الانعقاد الجديد برئاسة معالي عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي - الثوابت الراسخة للقضية الفلسطينية، ومحورية القمة العربية بالجزائر.

كما جدد تأكيده على الثوابت التي تنطلق منها مواقف البرلمان العربي تجاه قضايا المنطقة العربية الاستراتيجية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدًا موقفه الثابت في دعم وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، ووقف الاستيطان وحل قضية اللاجئين وحصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأعرب البرلمان العربي عن ثقته في أن تكون القمة العربية المقبلة - التي تستضيفها الجمهورية الجزائرية - "قمةً استثنائيةً"، يلتئم في إطارها الشمل العربي لا سيَّما وأنها تأتي في لحظة فارقة تحتاج فيها المنطقة إلى تعزيز التضامن العربي وتنسيق الجهود العربية المشتركة للتصدي لما تواجهه أمتنا العربية من تحديات على كافة المستويات، ومن أجل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.

وتضمنت الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات المهمة، منها مشروع تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2021، إلى جانب إعداد استراتيجية عربية حول "سبل تحقيق الأمن النووي في المنطقة العربية"، ومشاريع القوانين الاسترشادية وسبل تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وتقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2021 ومكافحة جرائم الابتزاز الإلكتروني في الدول العربية، كما ناقشت تأثير الأزمات الدولية على الأمن الغذائي في العالم العربي.

وخلال الجلسة استعرض سعادة سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي.

وكانت سلطنة عُمان قد شاركت في أعمال الجلسة الإجرائية للبرلمان العربي واجتماعات اللجان الدائمة، وقد مثّل وفد سلطنة عمان المشارك كلٌّ من سعادة الشيخ سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، والمكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة والمكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة، وسعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصاديه والمالية بالبرلمان العربي والدكتور مسعود بن خلفان المجرفي نائب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بمجلس الشورى.

/ العُمانية /

هيثم الربيعي