الأخبار

افتتاح اجتماع الاستراتيجية العربية للتراث الثقافي غير المادي بمسقط
افتتاح اجتماع الاستراتيجية العربية للتراث الثقافي غير المادي بمسقط

مسقط في 2 أكتوبر /العُمانية/ انطلق اليوم حفل افتتاح اجتماع الاستراتيجية العربية للتراث الثقافي غير المادي الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بمحافظة مسقط.

رعى الافتتاح معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمسؤولين والخبراء.

ووضَّحت مريم بنت ناصر الخربوشية مديرة دائرة الهوية الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب جهود سلطنة عُمان في تعزيز هويتها الثقافية وإسهامها في المشهد الثقافي الإقليمي والعالمي، حيث اعتمدت "رؤية عُمان 2040" ضمن أولوياتها الوطنية على "الهوية والتراث والثقافة الوطنية".

وألقت آمنة بنت سالم البلوشية أمينة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم كلمة أشارت فيها إلى نجاح سلطنة عُمان في تسجيل 9 عناصر مشتركة من بين 13 عنصرًا في القائمة التمثيلية لصون التراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو الذي يعكس البعد الحضاري للدولة.

وأعرب الأستاذ الدكتور مراد محمودي أمين عام المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن شكره وامتنانه لسلطنة عُمان على استضافتها هذا الاجتماع ودورها في صون التراث الثقافي غير المادي بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص.

وتمَّ خلال الحفل تقديم عرض مرئي بعنوان "هوية وثقافة مشتركة"، كما استعرض الأستاذ أحمد بن راشد الشحي رئيس قسم التراث الثقافي غير المادي عرضه المرئي الذي تمَّ خلاله "افتتاح برنامج بناء القدرات في مجال صون التراث الثقافي غير المادي".

وسيناقش الاجتماع عدة محاور ممثلة في دراسة التشريعات الحالية وتحديثها لحماية وصون التراث الثقافي غير المادي، ووضع آليات عمل وخطط لتسجيل عناصر التراث الثقافي غير المادي على قوائم اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

/العُمانية/

حسن تبوك/أميمة العجمية


select * from silent_mdaycount where (date='2023-12-01' and module='topics-showtopic' and catid='3' and id='423719')