الأخبار

قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة يؤكّد جاهزيته في المحافظات المتأثرة بالحالة الجوية
قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة يؤكّد جاهزيته في المحافظات المتأثرة بالحالة الجوية

مسقط في 15 أبريل /العُمانية/ أكّد قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة جاهزيته للتعامل مع الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان حاليًّا عبر وضع خطة لضمان استمرارية عمل المؤسسات الصحية وتقديم خدماتها في المحافظات والمناطق المتأثرة.

وقال الدكتور محمد بن سيف البوصافي منسق قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة لوكالة الأنباء العُمانية إنه تمّ تفعيل غرفة عمليات الطوارئ بمركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة وغرف العمليات بالمحافظات والتنسيق مع قطاع الخدمات الأساسية لتوفير مولدات كهربائية احتياطية في بعض المؤسسات الصحية في المناطق المتأثرة.

وأضاف أنه تمّ التأكد من جاهزية المؤسسات الصحية بالمحافظات المتوقع تأثرها من خلال قائمة المهام المعدة لهذا الغرض وتفعيل خطط استمرارية لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في المؤسسات الصحية بما لا يعرض حياة الموظفين والمراجعين للخطر.

وأفاد بأنه جرى التأكد من توفر الخدمات الأساسية والمستلزمات الطبية والأدوية في المؤسسات الصحية والمخازن بالمحافظات المتأثرة كما تمّ تفعيل خطة زيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى إبراء نظرا لوجود بلاغات عن احتجازات في مجاري الأودية ووجود مفقودين.

وبين أنه تم التنسيق مع عمليات شرطة عُمان السُّلطانية وعمليات سلاح الجو السُّلطاني العُماني لتوفير خدمة الإسعاف الطائر وقت الحاجة إليها في المؤسسات الصحية كم تمّ التنسيق مع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها لتفعيل خطط التأهب الوبائي في مرحلة التعافي بعد انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة الجوية.

وقال إنّ المؤسسات الصحية بمحافظة شمال الشرقية استقبلت من يوم أمس وحتى اليوم 4 إصابات جراء الغرق و13 حالة وفاة.

وذكر أنّه تمّ نقل حالة ولادة متعسرة من مستشفى جعلان بني بو حسن إلى مستشفى صور عبر الإخلاء الجوي ونقل 4 حالات مرضية بحاجة لتدخل طبي من بلدة وادي هاط إلى مستشفى الرستاق عبر الإخلاء الجوي وبمرافقة فريق طبيّ، كما تم إغلاق عدد من المؤسسات الصحية في المحافظات المتأثرة احترازيا كمستشفى الرحمة بمحافظة مسقط ومركز العيون الصحي ومركز وادي نام الصحي بمحافظة شمال الشرقية ومركز البشائر الصحي بمحافظة الداخلية.

/العُمانية/

ياسر البلوشي

أخبار ذات صلة ..