الأخبار

سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي للتنوع الأحيائي
سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي للتنوع الأحيائي

مسقط في 22 مايو / العُمانية / تشارك سلطنة عُمان ممثلة بهيئة البيئة في الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الأحيائي، تحت شعار "شارك معنا في الخطة"، والذي يصادف 22 مايو من كل عام.

ويأتي الاحتفال هذا العام تنفيذًا لأهداف الإطار العالمي للتنوع الأحيائي (كيومنج- مونتريال)؛ ولإبراز الجهود التي تقوم بها سلطنة عُمان في مجال المحافظة على التنوع الأحيائي وحماية الحياة الفطرية، وتسليط الضوء على أهم القضايا التي تهددها، وتعزيز الجانب التوعوي لدى أفراد المجتمع للمحافظة عليها.

وقد أولت هيئة البيئة اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على التنوع الأحيائي في سلطنة عمان؛ وذلك بالقيام بعدة دراسات ميدانية منها "مسح التنوع الأحيائي في مختلف الموائل البيئية في كل محافظات سلطنة عُمان".

كما نفّذت هيئة البيئة مختلف الخطط والمشاريع لصون التنوع الأحيائي والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، ومن أبرزها: مشروع تحديث القائمة الحمراء للأنواع النباتية والحيوانية بهدف تحديد الأنواع العُمانية المهددة بالانقراض، ومشروع مسح مفصليات الأرجل في سلطنة عُمان، ومشروع إنشاء مركز إكثار نموذجي بهدف إكثار الأنواع العُمانية النباتية والحيوانية في ظروف بيئية نموذجية.

وتمثَّل هذا الاهتمام من خلال إنشاء حوالي 30 محمية طبيعية في مختلف محافظات سلطنة عُمان للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والأنواع العُمانية الفريدة، بالإضافة إلى الانضمام لاتفاقية التنوع الأحيائي والتزامها ببنودها ضمن أهم الجهود للحفاظ على التنوع الأحيائي.

وتنفذ هيئة البيئة بالتعاون مع الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي (نماء) "معرض التنوع الأحيائي"؛ للتعريف بالجهود التي تقوم بها في مجال حماية صون التنوع الأحيائي في سلطنة عُمان.

/ العُمانية /

مصبح الحسني