الأخبار

الاتحاد الأوروبي يبحث منح كل من أوكرانيا ومولدافيا وضع الدولة المرشحة لعضويته
الاتحاد الأوروبي يبحث منح كل من أوكرانيا ومولدافيا وضع الدولة المرشحة لعضويته

بروكسل في 21 يونيو /العمانية/ يناقش قادة دول الاتحاد الـ 27 في قمّتهم المقرّرة يومي الخميس والجمعة المقبلين في بروكسل مسألة منح كل من أوكرانيا ومولدافيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى التكتل.

وقال شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي إنّ القرار بشأن الموافقة على حصول أوكرانيا ومولدافيا على وضع الدولتين المرشّحتين رسميًّا لعضوية الاتّحاد، والذي كانت المفوضية الأوروبية أوصت الدول الأعضاء بالموافقة عليه، يجب أن يصدر بالإجماع.

وكتب ميشال في رسالة الدعوة التي وجّهها إلى قادة الاتحاد للمشاركة في القمّة "لقد حان الوقت للاعتراف بأنّ مستقبل أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا هو داخل الاتحاد الأوروبي".

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، كانت رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أوصت الأسبوع الماضي القادة الأوروبيين بالموافقة على منح أوكرانيا ومولدافيا صفة الدولة المرشّحة رسميًّا للانضمام إلى التكتل، أما بشأن جورجيا فقالت إنّه لا يزال يتعين على هذا البلد إجراء إصلاحات للحصول على هذا الوضع.

وقالت فون دير لايين إنّ "المفوضية توصي المجلس أولًا بإعطاء أوكرانيا أفقًا أوروبيًّا، وثانيًا بمنحها وضع المرشّح وهذا بالطبع شريطة أن تنفّذ الدولة عددًا من الإصلاحات المهمّة".

ولتصبح دولة ما مرشّحة رسميًّا لعضوية الاتحاد الأوروبي عليها أن تلبّي سلسلة من المعايير السياسية (الديموقراطية وسيادة القانون وحماية الأقليات)، والاقتصادية (اقتصاد السوق القابل للاستمرار)، والالتزام بإدخال قواعد القانون الأوروبي.

وتربط أوكرانيا أساسًا بالاتحاد الأوروبي اتفاقية شراكة دخلت حيّز التنفيذ في سبتمبر 2017.

/العمانية/

طلال الحارثي

أخبار ذات صلة ..