الأخبار

خافيير مايلي يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للأرجنتين
خافيير مايلي يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للأرجنتين

بوينس آيرس في 11 ديسمبر /العُمانية/ تولّى الاقتصادي اليميني خافيير مايلي منصبه رئيسًا للأرجنتين اليوم، وذلك بعد 3 أسابيع من فوزه الذي يأتي من خارج المشهد السياسي، على المرشح الرئيسي سيرجيو ماسا؛ بعد وعده بخفض الإنفاق الاجتماعي وإغلاق البنك المركزي.

وأشار مايلي في خطاب تنصيبه إلى إن الأرجنتين ليس لديها بديل عن برنامج التقشف، مشيرًا إلى بداية حقبة جديدة وصفها بـ "إعادة إعمار الأرجنتين".

ومن المقرر أن تعلن حكومة مايلي الجديدة عن إجراءاتها الأولى صباح الاثنين في مؤتمر صحفي، حسبما قال المتحدث مانويل أدورني للصحفيين خارج مبنى الكونجرس الأرجنتيني.

وكان مايلي قد فاز في جولة الإعادة التي أجريت في 19 من نوفمبر الماضي، على وزير الاقتصاد السابق، سيرجيو ماسا.

وفي خضم أزمة اقتصادية حادة، تعهد مايلي بإحداث تحول جذري في الأرجنتين؛ حيث يريد إدخال الدولار الأمريكي كعملة قانونية، وإلغاء البنك المركزي والعديد من الوزارات وخفض الإنفاق الاجتماعي بشكل جذري.

وبحسب تقارير إعلامية يتولى مايلي قيادة الأرجنتين في خضم أزمة اقتصادية حادة، حيث يبلغ معدل التضخم أكثر من 140%، ويعيش نحو 40% من سكان الدولة - التي كانت تعد غنية في يوم من الأيام - تحت خط الفقر، كما تعاني الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، من قطاع حكومي متضخم، وانخفاض في الإنتاج الصناعي.

/العُمانية/

خميس الصلتي