الأخبار

الإعلان عن تشكيل مجلس رئاسي انتقالي في هايتي
الإعلان عن تشكيل مجلس رئاسي انتقالي في هايتي

بورت أو برنس في 13 أبريل /العُمانية/ أُعلن اليوم عن تشكيل مجلس رئاسي انتقالي في هايتي، للعمل على إخراجها من أزمتها الراهنة، حيث ينتظر أن يقوم بتعيين حكومة مؤقتة، ويمهد الطريق لإجراء أول انتخابات في هايتي منذ 2016.

وجاءت فكرة تشكيل المجلس الانتقالي في أعقاب اجتماع للتجمع الكاريبي /كاريكوم/ في جاميكا الشهر الماضي، وإثر ذلك أعلن أرييل هنري رئيس الوزراء المؤقت، الذي لم يعد من رحلة إلى الخارج في نهاية فبراير الماضي بسبب الوضع الأمني في هايتي، أنه سيستقيل من منصبه بعد تنفيذ هذه الخطوة.

ومن المقرر أن يتألف المجلس من ممثلين من أحزاب مختلفة ومجموعات من المجتمع المدني والقطاع الخاص، على أن يحق لسبعة منهم التصويت.

ودخلت هايتي في المزيد من الفوضى بعد أن تم منع هنري في نهاية فبراير الماضي من العودة من الخارج وسط أعمال عنف جرت فيها، حيث أكدت الأمم المتحدة انتشار الفوضى في نحو 80% من العاصمة /بورت أو برنس/ قبل بدء الموجة الحالية للعنف، التي تفاقمت، الأمر الذي استوجب فرض حالة الطوارئ.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في تقرير، إلى أن أكثر من 1500 شخص قتلوا بالفعل هذا العام، كما زاد عدد عمليات الاختطاف، وبات النظام الصحي ومؤسسات الدولة على وشك الانهيار، بالتزامن مع تفاقم أزمة الجوع القائمة في هايتي.

وتولى هنري منصب رئيس الوزراء مؤقتًا في هايتي في 20 يوليو 2021 بعد نحو أسبوعين من اغتيال الرئيس جوفينيل مويس، لتبقى هايتي، التي يبلغ تعداد سكانها نحو 11 مليون نسمة، حتى الآن، بلا رئيس أو برلمان.

/العُمانية/

خميس الصلتي

أخبار ذات صلة ..