الأخبار

روسيا وفيتنام تؤكدان على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما
روسيا وفيتنام تؤكدان على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما

هانوي في 20 يونيو /العُمانية/ أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفيتنامي تاو لام اليوم على تطلع موسكو وهانوي إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة الفيتنامية هانوي، "اتخذنا قرارات بشأن دعم الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا وفيتنام، وانتهت المحادثات بتوافق، كما تحدثنا عن التعاون المشترك، وتطرقنا إلى أهم القضايا الإقليمية والدولية واهتممنا بالتعاون التجاري والاستثماري".

وأضاف الرئيس الروسي، أن مواقف موسكو وهانوي إما متقاربة أو متطابقة، مشيرا إلى تعاون الجانبين على مستوى الأمم المتحدة والقمم الآسيوية ومنظمة آسيان، لافتًا إلى اهتمام البلدين ببناء هيكل أمني جديد، يقوم على مبدأ عدم استخدام القوة والحل السلمي للأزمات وعدم بناء تحالفات عسكرية في المنطقة.

ووضح أن روسيا وفيتنام قامتا ببدء التسويات بالعملات الوطنية وإنشاء قنوات للتعاون في مجال المصارف بالعملات الوطنية، مضيفا أن هناك تعاونًا في مجال الطاقة المتجددة بما في ذلك تجديد منظومة الطاقة في فيتنام وتنفيذ مشروعات لتوليد الطاقة الكهرومائية.

من جانبه، أكد الرئيس الفيتنامي تاو لام، أنه اتفق مع نظيره الروسي على تعزيز وتكثيف الاستثمارات المتبادلة والتعاون في مجالي النفط والغاز وتهيئة الظروف المناسبة للتعاون على مستوى القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة، وفي مجال الأمن والدفاع.

ودعا لام إلى نظام عالمي عادل قائم على ميثاق الأمم المتحدة وحل النزاعات بالطرق الدبلوماسية والسلمية، وتطبيق نظام التجارة الحرة.

/العُمانية/

سعيد الهاشمي

أخبار ذات صلة ..