الأخبار

عدد جديد من "الشهاب".. موضوعات تهتم بعلم الفلك (النشرة الثقافية)
عدد جديد من

عدد جديد من "الشهاب".. موضوعات تهتم بعلم الفلك (النشرة الثقافية)

الجزائر في 29 نوفمبر /العمانية/ حمل العدد الرابع من مجلة "الشهاب العلمي"، التي تصدر عن جمعية الشعرى لعلم الفلك بالجزائر بالتعاون مع وحدة البحث في الوساطة العلمية ومديرية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، العديد من المواد العلمية المتصلة بعلم الفلك.

وافتُتح العدد بتقرير تضمّن آخر المستجدّات الفلكية، أهمُّها تحديد موعد 18 ديسمبر المقبل لإطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي، بعد أن تمّ تأجيل العملية بسبب جائحة كورونا، ليبدأ هذا التلسكوب مهمّته العلميّة في رصد الأجرام البعيدة جدّاً بالأشعة تحت الحمراء.

أمّا ملف العدد؛ فقد خُصص للحديث عن كوكب القمر، حيث تناول الباحث شارف شابو مولاي، الكثير من المسائل المتصلة بتاريخ القمر وجيولوجيته.

وتضمّن العدد أيضا حوارًا أجراه د. مال ميموني مع / جايمس. و. هاد/ كبيرُ مدرّبي روّاد الفضاء في مهمّات أبولو وأحد مؤسّسي علم جيولوجيا الكواكب، إلى جانب حوار ثان مع / د.فاروق الباز/ العالم العربي الذي أسهم في اختيار موقع هبوط أول إنسان على سطح القمر.

وكتبت الباحثة خولة العقون مقالا بعنوان "النسر التائه.. هل ما زالت الوحدة القمريّة أبولو 11 تدور حول القمر؟"، كما تناولت الباحثة زينب عيساني في مقال بعنوان "جارات القمر.. أيقونات مخفية"، فضل /ماري جاكسن وكاثرين جونسون ودوروتي فوقان/ اللواتي أسهمن في نجاح أولى رحلات ناسا إلى القمر ولم يتمّ الاعتراف بفضلهنّ إلا بعد نصف قرن من إنجازاتهنّ.

ونقرأ في العدد مجموعة من المقالات العلميّة، على غرار "الزراعة في الفضاء واقعٌ أم خيال؟" لـ (خالد شبري)، و"الاحتباس الحراريّ.. هل سيُعجّل ذوبان الجليد على كوكبنا بنهاية العالم؟" لـ (ياسمين بوالجدري).

/العمانية/ 178

أخبار ذات صلة ..