الأخبار

فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب: فعاليات محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف المعرض
فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب: فعاليات  محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف المعرض

مسقط في أول مارس /العمانية/ نظمت محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 26 اليوم جلسة حوارية عن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية لمحافظة جنوب الشرقية تحت رعاية سعادة الشيخ خليفة بن صالح البوسعيدي والي الكامل والوافي .

شارك في الجلسة المهندس ناصر بن عبداللطيف الصائغ مخطط حضري وإقليمي بشركة خطيب وعلمي، والمهندسة شيماء بنت ناصر الراسبية مخططة بيئية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني أدارها الدكتور حمد بن محمد الغيلاني خبير بيئي.

وناقشت الجلسة الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على المستوى الوطني، والملامح الرئيسة للاستراتيجية، ورؤية محافظة جنوب الشرقية نحو الاقتصاد الأزرق، والتقديرات المستقبلية والغايات المنشودة للمحافظة لرؤية عمان 2040، بالإضافة إلى مناقشة إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، والبرامج التنفيذية الأولوية للمحافظة .

كما نظمت المحافظة محاضرة بعنوان "جنوب الشرقية مستقبل زاهر "قدمها الدكتور سعيد بن محمد بن سعيد الهاشمي وأدارتها الدكتورة بدرية بنت علي الشعيبية.

واستعرض الدكتور سعيد الهاشمي أبرز ما جاء في كتابه "محافظة جنوب الشرقية تحت الأضواء "(ماض باهر ومستقبل زاهر ) ، وما يحويه في فصوله السبعة من معلومات لأبرز المنجزات والاكتشافات الأثرية، وموقع المحافظة وسكانها، وطرق التواصل فيما بينها والمحافظات المجاورة لها، فضلا عن أهمية موانئها البحرية، والحياة السياسية من حيث التقسيمات الإدارية للمحافظة، وإسهام المواطنين في مجلس الشورى، والمجلس البلدي، وجهود تلك المجالس في تطوير ولايات المحافظة .

وتطرق الهاشمي إلى الحياة الاقتصادية في محافظة جنوب الشرقية من حيث أهمية الأسواق والموانئ ، والطاقة، والثروة السمكية والزراعية والحيوانية، والحرف التقليدية، واستعرض عناصر الحياة الاجتماعية الأندية، وجمعيات المرأة العمانية، والسبل والمجالس الاجتماعية، وفرق الفنون الشعبية، و مسابقات وتربية الهجن والخيول.

وتناول أيضا الحياة الثقافية كالمدارس والمساجد، والعلماء والفقهاء، والأدباء بالمحافظة، والمحميات الطبيعية التي تتمتع بها المحافظة كونها عنصرا من عناصر السياحة، كما تناول العمارة قديما وحديثا، ودورها في المحافظة على القلاع والحصون والأبراج والحارات ،والآثار المكتشفة، والأفلاج.

وأقامت محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف المعرض أيضا محاضرة بعنوان /مبادرات سلطنة عمان نحو الاقتصاد الأزرق: محافظة جنوب الشرقية أنموذجا/ بمسرح الفراهيدي قدمها الدكتور سالم بن مبارك الحتروشي، وأدارها مطر بن سالم الريامي.

وتطرق الدكتور سالم الحتروشي خلال المحاضرة إلى أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأزرق خاصة بعد الأزمات المالية التي تعرض لها العالم بسبب تذبذب أسعار النفط ،والتعريف بسلطنة عمان،و بالاقتصاد الأزرق ،والخصائص الجغرافية التي تمتاز بها وتجعلها مؤهلة لتبني مبادرات الاقتصاد الأزرق والفرص المتاحة.

وتناول أيضًا الاستراتيجية العمرانية ٢٠٢٠، والأنشطة المرتبطة بالماء والبحر والاقتصاد الأزرق لمحافظة جنوب الشرقية ، و التعريف بجغرافية المحافظة، إلى جانب استعراض أمثلة على الأنشطة الاقتصادية، والمبادرات المرتبطة بالماء والبحر والمشروعات التي نفذتها سلطنة عمان في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأزرق.

كما نظمت المحافظة محاضرة عن /أوجه الفرص الاستثمارية بقطاع الثروة السمكية بالمحافظة/ ،قدمها الدكتور عبدالله مبارك عيد العريمي، وأدارها الدكتور حمد بن محمد الغيلاني .

وتطرق الدكتور عبدالله العريمي إلى الاقتصاد الأزرق بمحافظة جنوب الشرقية ،والفرص الاستثمارية والميز النسبية بمفهوم استراتيجية المحيط الأزرق متناولا جملة من المحاور تمثلت في الأهمية، والميز النسبية لموقع المحافظة ،وإطلالها على بحر العرب وبحر عمان.

كما تطرق إلى نتائج الدراسات والبحوث للكتل الحية بالجزء المطل من تلك البحار على المحافظة، وأقصى إنتاج مستدام مقدر ،ومفهوم استراتيجية المحيط الأزرق ومبادئه وكيفية توظيفها في استثمار مكونات الاقتصاد الأزرق، بالإضافة إلى أوجه الاستثمار المتاحة بقطاع الثروة السمكية المكون الرئيس لمكونات الاقتصاد الأزرق والقيم المضافة له.

واختتمت فعاليات اليوم السادس لمحافظة جنوب الشرقية ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته ال26 بأمسية إنشادية أدارها المنشد خالد بن محمد العريمي الجنيبي، وشارك فيها المنشدون محمد بن سعيد المشرفي، وناصر بن محمد المغيرفي، وعبد الله بن حمد الخضوري ،ومبارك بن خلفان الراسبي، وعلي بن حسين العلوي، والإيقاعي محمود بن هديب المعمري والإيقاعي علي بن راشد العلوي والإيقاعي، تركي بن سالم الهادي، وعازف الأورج خالد بن تعيب المسكري .

وستتواصل غدًا فعاليات وبرامج محافظة جنوب الشرقية، بإقامة محاضرة بعنوان /ثقافة علوم البحار عند العمانيين/، وندوة علمية عن / اللغة والأدب والدراسات الثقافية بمحافظة جنوب الشرقية/ وجلسة حوارية عن /المرأة في المشهد الثقافي بمحافظة جنوب الشرقية/.

/العمانية/

عمر الخروصي