الأخبار

بدء أعمال "أسبوع الثقافة والمطبخ التركي"
بدء أعمال

مسقط في 21 مايو /العمانية/ بدأت اليوم بمؤسسة بيت الزبير أعمال "أسبوع الثقافة والمطبخ التركي"، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي.

يتضمَّن الأسبوع الثقافي الذي تستمر أعماله حتى 27 من مايو الجاري، مجموعة من الفعاليات والبرامج الفنية والثقافية التي تُبرز جماليات الفنون وخصائصها في تركيا، تنوَّعت في سياقات بصرية وتشكيلية وفنون مُغنّاة، بالإضافة إلى ما يقدِّمه المطبخ التركي من أطباق تشكِّل جوانب متعددة من الهوية الاجتماعية، من بينها معرض "الملتزم" الخاص بالخط والإضاءة والذي شارك فيه عددٌ من الفنانين الأتراك وهم: هسريف وناجية سوباشي، بالإضافة إلى معرض الفنون التشكيلية "لوحات إسطنبول" للفنان صلاح الدين قرة.

وقدَّم الموسيقار التركي الشهير سادات أنار مقطوعات فنية تركية متنوعة نقلت روح الثقافة وتنوُّعها في أنحاء كثيرة في جمهورية تركيا.

وقالت سعادة عائشة سوزين اوسلوئر سفيرة الجمهورية التركية المعتمدة لدى سلطنة عُمان: يأتي "أسبوع الثقافة والمطبخ التركي" ليقدِّم أفضل وأشهر الأمثلة على الفنون والحرف اليدوية من تركيا، والحدث رمز واضح للعلاقة المتميّزة بالروابط التاريخية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي تعود إلى القرن السادس عشر بين عُمان وتركيا.

ووضّحت سعادة السفيرة التركية أن "المطبخ التركي" الذي يُقام للمرة الأولى هذا العام يهدف إلى عرض الأطباق التركية بجميع خصائصها الأصلية باعتبارها أمرًا غاية في الأهمية بالنسبة للمائدة التركية، ويتم الاحتفال بالحدث بالتزامن مع الأحداث الترويجية في تركيا وخارجها.

وتطرّقت سعادة السفيرة إلى كتاب فن الطهي بعنوان "المطبخ التركي مع الوصفات الخالدة"، الصادر باللغتَين التركية والإنجليزية، بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، ويهدف إلى تعزيز الثراء من المطبخ التركي للجمهور بفنون شتى، ويقدِّم 218 وصفة لأطباق صحية وتقليدية.

وأشارت سعادة السفيرة بقولها: إن الهدف من الحديث عن المطبخ التركي عمومًا هو الاستفادة من خصائصه ومميّزاته وإيجاد طرق تغذية خالية من الأطباق غير الصحية، ولأجل هذا قمنا بدعوة الشيف التركي سينام أوزلر إلى مسقط وهو حائز على جوائز مهمة، ليكون أكثر قربًا من الجمهور في سلطنة عُمان.

وأضافت سعادة السفيرة التركية: لقد اخترنا أمثلة معيّنة من الفن العثماني؛ لأنها تمثل جوهر كل التطوُّرات التاريخية التي حدثت في كل مجال فني، وخاصة في العمارة والخط والإنارة والخزف، وخلال الأسبوع الثقافي سيُقدِّم ممثلون موهوبون للفنون التركية التقليدية عروضًا عن فنهم في فندق مسقط جراند ميلينيوم.

/العمانية/

خميس خاطر


insert into silent_mdaycount values('','2022-06-25','topics-showtopic','6','402304','1')