الأخبار

رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" تُتوّج بالبوكر
رواية

أبوظبي في 22 مايو /العُمانية/ فازت رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب الليبي محمد النعّاس بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2022 .

وقال شكري المبخوت رئيس لجنة التحكيم في الجائزة، "لقد قامت الرواية المتوّجة على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات التي نظّم السرد المتقن المشوّق فوضى تفاصيلها ليقدّم نقدًا دقيقًا عميقًا للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ, إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة و في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيدًا عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها".

من جانبه قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: "تسرد رواية خبز على طاولة الخال ميلاد قصة حياة شخصيتها الرئيسة، ميلاد، في علاقاتها التي تتقاطع،مع محيطها الاجتماعي بكل توقّعاته المتوارثة في المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين. يطل علينا ميلاد من ثنايا السرد، متقمّصًا دور الراوي العليم؛ ليدخلنا في عوالمه الباطنة التي يتخمر فيها الخبز، نابضًا بحياة تجعل منه شخصية رئيسة، في النص الروائي، إلى جانب ميلاد. ومما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفّق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه؛ للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلّف أو ابتذال. تعلن خبز على طاولة الخال ميلاد عن ميلاد روائي عربي واعد، لينضم إلى كوكبة الكتاب الشبّان الذين قدّمتهم "البوكر العربية" إلى القارئ العربي، في وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، وفي مهاجر هذا القارئ في شتّى أصقاع المعمورة".

أحداث الرواية الصادرة عن دار رشم للنشر والتوزيع تقع في النصف الثاني من القرن العشرين وتروي قصة رجل يقوم بأدوار المرأة في البيت في الوقت الذي تعمل فيه حبيبته وزوجته المستقبلية لتوفير حاجيات البيت . و الكاتب محمد النعاس البالغ من العمر 31 عاما يعد ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها وأول كاتب ليبي. وهو من مواليد عام 1991 حاصل على بكالوريوس هندسة سنة 2014 وصدر له من الروايات "دم أزرق "سنة 2020 وروايته التي توجت بالبوكر كتبها في فترة الحجر الصحي في ستة أشهر.

/العُمانية /

طلال المعمري


insert into silent_mdaycount values('','2022-06-25','topics-showtopic','6','402362','1')