الأخبار

العقد الفريد في مسائل كوفيد.. كتابٌ يبحث جائحة كورونا فقهيًّا
العقد الفريد في مسائل كوفيد.. كتابٌ يبحث جائحة كورونا فقهيًّا

الجزائر في 23 مايو/العُمانية/ لم يسبق لباحث جزائري أن تناول نظرة الفقه إلى المسائل الشرعية التي رافقت ظهور جائحة كورونا (كوفيد 19) في كتاب يعرض مختلف وجهات النظر إلى هذه المسألة الحيوية، وهو ما يبحثه إصدارٌ نُشر حديثًا بالجزائر بعنوان "العقد الفريد في مسائل وباء كوفيد".

ويبدو أنّ الباحث محمد صديقي، مؤلّف الكتاب، انتبه إلى الموضوع وحاول أن يقوم بدراسة تتعلّق بالحجر الصحّي الذي أضحى، خاصّة في أوج انتشار هذه الجائحة، يحظى بأهمية قصوى في الحياة العلمية والاجتماعية لعامة الناس؛ ذلك أنّه يُعنى بالحفاظ وصون الوجود البشري. وقد جاءت الشريعة الإسلامية لحفظ هذا الوجود ودفع كلّ ما من شأنه أن يُضرّ به، وقد تتغيّرُ بعض الأحكام الشرعية تبعًا لذلك الظرف.

ويبحثُ المؤلّف في موضوع الحجر الصحي، لا سيما أنّه غير مدوّن في الموضوعات الفقهية والأصولية. ولإدراك مدى سعة الشريعة المباركة لأفعال المكلّفين وقضاياهم، وبيان الأحكام الشرعية المتغيّرة اطّرادًا معه.

يُشار إلى أنّ الباحث محمد صديقي، مؤلّف الكتاب، المولود عام 1993 بتمسنا بولاية تنمراست (جنوب الجزائر)، درس على أيدي كبار علماء الزوايا العلمية الدينيّة المنتشرة بالجنوب الجزائري؛ حيث تلقّى تعليمه في زاوية "كلسوك" بالصحراء، وتربّى هناك، واطّلع على كتب النحو، والأدب، والفقه وأصوله، ومصطلح الحديث، مثل ألفية ابن مالك، والكافية في علم النحو، والجوهر المكنون للأخضري في البلاغة، ومختصر خليل في الفقه، ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، والأربعين النووية، وبلوغ المرام في الحديث، والرحبية في الفرائض، والورقات، ومراقي السعود في أصول الفقه، والسلم المنورق في المنطق، وألفية الأثر للسيوطي في مصطلح الحديث، وقد حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، وحفظ أشعار الستة الجاهليّين والجمهرة في أشعار العرب، وغيرها.

/العُمانية/ النشرة الثقافية / خميس خاطر

insert into silent_mdaycount values('','2022-06-30','topics-showtopic','6','402386','1')