الأخبار

مهرجان الفحيص يستذكر الشاعر الراحل جريس سماوي
مهرجان الفحيص يستذكر الشاعر الراحل جريس سماوي

عمّان، في 20 يونيو/العُمانية/ تقام الدورة الثلاثون لمهرجان الفحيص (الأردن تاريخ وحضارة) من 10-17 أغسطس المقبل، مشتملة على برنامج ثقافي وفني حافل وبمشاركة عربية واسعة.

وبحسب المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، سيحمل البرنامج الثقافي اسم الشاعر الأردني الراحل جريس سماوي، الذي يُستذكَر من خلال حفل يشارك فيه: وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، والشاعر المصري أحمد الشهاوي، والشاعر اللبناني شوقي بزيع، والشاعر الأردني زهير أبو شايب، وآخرين. كما يُعرض فيلم وثائقي عن الشاعر الراحل، وتقدَّم فقرة موسيقية لعازف الساكسفون توني بطرس، إلى جانب وصلة غنائية للفنانة فوز شقير.

وينظم المهرجان ندوة نقاشية حول دور الدراما العربية في نقل الواقع المعاصر وتعزيزه فنّيًّا، يتحدث بها: نقيب الفنانين المصريين د.أشرف زكي، والفنانات المصريات ليلى علوي وإلهام شاهين وروجينا، وتدير اللقاء الفنانة الأردنية د.ريم سعادة.

كما يتضمن البرنامج الثقافي للمهرجان أمسية قصصية يشارك بها: بسمة العنزي (الكويت)، سلطان العميمي (دولة الإمارات)، د. هند أبو الشعر وجميلة عمايرة (الأردن). وتقام أيضًا أمسية شعرية يشارك بها: أحمد الشهاوي وسامح محجوب (مصر)، ود. مها العتوم ود. راشد عيسى (الأردن) إضافة إلى ندوات ثقافية صباحية ومسائية، وسمبوزيوم للفن التشكيلي بالتعاون مع رواق البلقاء بمشاركة 15 فنانًا.

ويقدَّم في حفل الافتتاح أوبريت غنائي من كلمات الشاعر ماجد زريقات، يعكس رؤية المهرجان وثوابته وتطلعاته المستقبلية، كما تقام في أمسية أخرى "ليلة مصرية" تُحييها مجموعة من نجوم دار الأوبرا المصرية.

ويشارك في إحياء الحفلات الجماهيرية على مسرح المهرجان الرئيس: جورج وسوف، راغب علامة، ملحم زين، دلال أبو آمنة، معين شريف، محمد عساف، ديانا كرزون، ماجد زريقات، جهاد سركيس، محمود سلطان، عطا الله هنديلة، مصعب الخطيب، حمدي المناصير وباسل جريسات.

ويحتضن مسرح القناطر ضمن برنامج عروضه اليومية الفنان السوري عامر العجمي، والفنانين الأردنيين محمد طه وينال المصري وفوز شقير، إلى جانب فِرَق "أساطير الطرب" و"ماربيلا" و"الرواد الكبار" و"نايا".

يُذكر أن نادي شباب الفحيص ينظم المهرجان منذ عام 1990 في بلدة الفحيص القديمة الواقعة قريبًا من العاصمة عمّان. وقد استضاف المهرجان خلال دوراته السابقة عددًا من نجوم الغناء العربي على غرار: وديع الصافي، وصباح فخري، وسيد مكاوي، وجورج وسوف، وهاني شاكر، وميادة الحناوي، ومارسيل خليفة، وملحم زين، وعاصي الحلاني، ونجوى كرم، وصابر الرباعي.

/العُمانية/النشرة الثقافية /طلال المعمري

أخبار ذات صلة ..