الأخبار

برنامج ثقافيّ ثريّ على هامش الألعاب المتوسطيّة بوهران
برنامج ثقافيّ ثريّ على هامش الألعاب المتوسطيّة بوهران

الجزائر، في 20 يونيو/العُمانية/ أعدّت وزارة الثقافة والفنون في الجزائر برنامجًا ثقافيًّا يُواكب مجريات ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقرّر تنظيمُها بوهران غرب الجزائر من 25 يونيو-6 يوليو 2022.

ويضمُّ البرنامج العديد من التظاهرات والمهرجانات التي تحتفي بالمشاركين وتُعرّفهم بالتراث الثقافي والفني والموسيقي بالجزائر.

كما يضمُّ البرنامج عددًا من العروض السينمائية لأفلام طويلة وقصيرة، ومعارض للفنون التشكيلية.

ودشّنت وزيرة الثقافة بهذه المناسبة دار الثقافة إبراهيم القاسم زدور بحلّتها الجديدة بعد الاستفادة من عملية دعم وتهيئة هذه البناية الكائنة بوسط مدينة وهران مع الحفاظ على هندستها المعمارية الأصلية.

ويضمُّ هذا الصرحُ الثقافيُّ، الذي يتربع على مساحة 4.800 متر مربع، مكتبتين، وقاعة تتّسع إلى 400 مقعد وأخرى لـ 150 مقعدا، واستوديو للتجهيز خاص بالفنانين والشباب الموهوبين، وقاعة للعروض وورشات السمعي البصري والمسرح، وغيرها من المرافق الضرورية لتنشيط الفعل الثقافي الجواري.

وبهذه المناسبة أيضا تم افتتاح معرض جماعيّ لـ 20 فنانا يضمُّ 40 لوحة تشكيلية تمثّل مختلف المدارس الفنيّة، إضافة إلى معرض يحمل عنوان "وهران المتوسطية" للفنانة التشكيليّة طهراوي فائزة، وورشة لرسومات للأطفال، ومعرض للآلات الموسيقية،

كما يقام معرض فوتوغرافي للمصوّر محمد أمين طيبي بمتحف الفن الحديث والمعاصر (مامو)، ومهرجان مسرح الشارع الذي يقدم على مدار أربعة أيام أكثر من 30 عرضا بمشاركة فنّانين مِن وهران، والجزائر العاصمة، وسيدي بلعبّاس، وعين الصفراء، ومستغانم.

ويشتمل البرنامج الثقافي أيضا على معرض للكتاب يُقام في المكتبة البلدية بختي بن عودة بمشاركة 300 دار نشر جزائرية تعرض أكثر من ثمانية آلاف عنوان تتوزّع بين الإصدارات الأدبية والعلمية والفكرية والأكاديمية.

/العُمانية/النشرة الثقافية / طلال المعمري