الأخبار

"مرايا الموج".. كتاب أدبي لمحمد بكر البوجي

رام الله، في 20 يونيو/العُمانية/ تضم رواية "مرايا الموج" للكاتب الفلسطيني محمد بكر البوجي مجموعة من النصوص الأدبية تشكل معًا الرواية الواحدة.

وقال البوجي لوكالة الأنباء العُمانية إن روايته الصادرة عن دار تجوال للنشر في غزة، ليست رواية بالمفهوم التقليدي، لأنه يسعى دائما لكتابة نص أدبي مختلف عما هو متعارف عليه في الكتابة الروائية.

وأضاف أن الرواية التي تقع في 300 صفحة ليست سيرة ذاتية أو تجربة حياة أو نصًّا توثيقيًّا أو تاريخيًّا، بل هي "مزيج من كل هذه الأشكال الأدبية التي اجتمعت لتشكل عملًا واحدًا"، فنجد فيها القصة القصيرة، والتجربة الشخصية مع الحياة، والتاريخ الشعبي، وأدب الرحلات، وأدب المدائح، وفيها أيضا مساحة للشعر، بمعنى أنها تضم الكثير من النصوص المتداخلة.

ووضح البوجي أن عنوان كتابه بحدّ ذاته ينطوي على رمزية، فأمواج البحر الذي نشأ على شاطئه في غزة لا نهاية لها: "كلموجة هي مرآة لشعبي، إذ أرى اللجوءَ منذ النكبة حتى اليوم في موج البحر المتوسط، أرى المخيم وأرى كل المراحل التي مر بها شعبي، ومن هنا شكلت أمواج البحر مرايا لنفسي، جعلت من مشاعرها نصا أدبيًّا أدخلته إلى روايتي، التي ضمت أيضا تجربتي خلال الدراسة في مصر، وتحدثت عن البلدان التي زرتها وعن عادات أهلها وأجوائها".

/العُمانية/النشرة الثقافية /طلال المعمري