الأخبار

رواية لـ مارغريت آتوود تتصدر قائمة الروايات المؤلفة من طرف نسوة
رواية لـ مارغريت آتوود تتصدر قائمة الروايات المؤلفة من طرف نسوة

أوتووا، في 20 يونيو/العُمانية/تصدّر كتاب "الخادمة القرمزية" للروائية الكندية "مارغريت آتوود" قائمة عشر روايات ألّفتها نسوة وأوصت بها "جائزة النساء لأدب الخيال".

وفي هذه الرواية الصادرة عام 1985، تتصور المؤلفة دولة دكتاتورية تدعى "جلهيد" تخضع فيها المرأة الخصبة للإكراه البدني من أجل القضاء على تراجع نسبة الولادات.

وتسعى الجائزة إلى معالجة ظاهرة عزوف الرجال عن قراءات الكتب المؤلفة من طرف نسوة، وهي ظاهرة تعود إلى قرون مضت. حتى إن نساء كثيرات كن يلجأن لاستخدام أسماء مستعارة لرجال كي يتم قبولهن ضمن وسط يسوده الرجال.

واستلهم منظمو الجائزة مبادرتهم من كتاب "فجوة السلطة" للصحفية البريطانية "ماري آن سيقار" لتنظيم حملتهم التوعوية الأخيرة حول "عدم المساواة بين الرجل والمرأة" في الأدب.

وتستكشف "سيقار" التي رأست لجنة تحكيم النسخة الأخيرة من الجائزة، أسباب انخفاض عدد قراء إنتاج المؤلفات مقارنة بزملائهن من الرجال.

ويمثل الرجال 19% من قراء الكاتبات العشر الأكثر مبيعات، بينما يحظى المؤلفين الرجال الأكثر مبيعاتٍ بقارئات تصل نسبتهن إلى 45% من مجمل القراء. وبعبارة أخرى، تزيد مطالعة الرجال لكتب ألفها رجال بكثير عن مطالعتهم لكتب ألفتها نسوة.

وتشمل القائمة التي أوصت بها "جائزة النساء لأدب الخيال" كتبًا من بينها: "لا تطلقوا النار على الطائر الماكر" للروائية الأمريكية "هاربر لي"، و"بنت، امرأة، أخرى" للكاتبة البريطانية من أصل نيجيري "برناردين أفاريستو"، و"اللون البنفسجي" للأمريكية "آليس ووكر"، و"نصف الشمس الآخر" للروائية النيجيرية "شيماماندا انغوزي آديشي".

/العُمانية/النشرة الثقافية /طلال المعمري