الأخبار

صدور العدد الخامس من مجلة "رؤى تاريخية" بالجزائر
صدور العدد الخامس من مجلة

الجزائر في أول أغسطس /العمانية/ صدر عن مخبر الدراسات التاريخية المتوسطية عبر العصور بجامعة المدية الجزائرية، العدد الخامس من مجلة "رؤى تاريخية"، متضمّنًا العديد من الدراسات الفكرية والعلمية عن تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وحمل هذا العدد بين طياته مقالة بعنوان "حواضر قلعية بمنطقة الريف في الفترة القديمة"، حاول فيها الباحث عبدالحكيم مصلوح الكشف عن أبرز الحواضر التي نشأت بالمنطقة بفعل التلاقح والاحتكاك بين الحضارات التي تعاقبت على المنطقة.

ويؤكد مصلوح في هذه الدراسة أنّ منطقة قلعية، الواقعة بالريف في أقصى شمال شرق المغرب، شهدت استقرارًا بشريًّا قديمًا، مثّل نواة لتأسيس عدد من الحواضر وفقًا لما كشفت عنه أبحاث أركيولوجية عدة أجريت بالمنطقة.

ويوضح أن مدينة "روسادير" (مليلية حاليًّا) تعدّ أولى الحواضر المشيّدة بالمنطقة في عهد الفينيقيين، وتحديدًا خلال القرن الثامن قبل الميلاد، وكان لها دور كبير في جعل منطقة الريف ذات حظوة على المستوى التجاري.

ووفقًا للباحث فإن الموقع الاستراتيجي والأهمية التجارية لقلعية أدّيا إلى بروز حواضر أخرى (مثل تازوضا وغساسة)، إذ أظهرت بعض الأبحاث والدراسات التاريخية أنّ تأسيس الموقعين يعود للفترة القديمة بهدف استغلالهما في المجال العسكري أساسًا، لا سيما خلال الصراع الروماني القرطاجي (الحروب البونيقية).

كما تضمّن العدد دراسة بعنوان "مظاهر الترف العمراني في الأندلس خلال عهدي الخلافة والدولة العامرية"، تناول فيها الباحث محمد عيساوة موضوع التّرف العمراني في الأندلس خلال عهدي الخلافة والدولة العامرية (300-399هـ)، وركّز على العمارتَين المدنية والدينية؛ لكونهما لقيتا عناية فائقة من رجال الحكم، كمدينة الزهراء، والزاهرة، ومسجد قرطبة، حيث أُنفقت عليها الأموال الطائلة، مماّ يعكس التّنافس بين الحُكّام لإظهار الفخامة والأُبّهة، فكان التّرف في مجال العمران عنوانًا لذلك.

وحمل العدد أيضًا دراسات من بينها "منصب الوزارة وأهميته في عهد سلاطين السلاجقة" (عبدالوهاب بوعبدلي المسعود)، و"الرقيق ببلاد الأندلس زمن المرابطين من خلال نوازل ابن الحاج التجيني" (مجيد أنوزلا)، و"حواضر الجزائر خلال العهد العثماني من خلال مشاهدات الرحالة المغربي محمد بن عبدالوهاب المكناسي" (محمد بن عربة)، و"السياسة العدائية للزوايا والطرق الصوفية بالجزائر خلال العهد الاستعماري 1871-1891" (علي قشاشني).

/العمانية/ النشرة الثقافية/ عُمر الخروصي

أخبار ذات صلة ..