الأخبار

انطلاق مهرجان سيدي علي بن عون في 5 أغسطس الجاري
انطلاق مهرجان سيدي علي بن عون في 5 أغسطس الجاري

تونس في أول أغسطس /العمانية/ تستعد مدينة بنعون التونسية لاستضافة فعاليات مهرجان سيدي علي بن عون الدولي خلال الفترة من 5-11 أغسطس الجاري.

وقال مدير الدورة الحالية للمهرجان مفتاح وناسي في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إنّ المهرجان الذي يستقطب ما يزيد على 500 ألف متفرج سنويًّا، متجذر في القدم، إذ تؤكد الوثائق التاريخية أن أولى دوراته أُقيمت سنة 1808م.

وأضاف أن المهرجان شهد تطوُّرًا ملحوظًا منذ انطلاقته، فبعد أن كان الحضور يقتصر على أبناء سيدي علي بن عون، تحوَّل المهرجان إلى فعالية شعبية ثقافية، ثم أصبح مغاربيًّا قبل أن يتحوَّل خلال السنوات الأخيرة إلى مهرجان دولي.

وأكّد أنّ المهرجان يحظى بجماهيرية كبيرة بالنظر إلى العدد الكبير من الزوار الذين يتابعون عروض الفروسية والحفلات الفنية والأمسيات الشعرية والعروض السينمائية التي تُقام خلاله.

وأوضح أنّ ما يميّز المهرجان هو إحياء التراث المادي واللامادي للمنطقة، واحتفاؤه برياضة الفروسية والسعي للنهوض بها، فضلًا عن أنه فضاء لالتقاء الأهالي وذو أهمية اقتصادية من خلال إقامة المعارض التجارية طيلة أيامه.

وأشار وناسي إلى تنوع فعاليات هذه الدورة لتستجيب لتطلعات مختلف الشرائح العمرية للجمهور. ومن العروض التي ستُقام خلال المهرجان عرض للفنان "كافون"، وعرض للموسيقى الصوفية تقدّمه فرقة "ناس الفقرة" بقيادة الفنان فراس حسني، وعرض لفرقة "نقش" الفلسطينية للفنون الشعبية، وعرض لمجموعة من الفرسان من ليبيا.

/العمانية/ النشرة الثقافية/ عُمر الخروصي

أخبار ذات صلة ..