الجزائر في 19 ديسمبر /العمانية/ صدر عن مركز آفاق للدراسات والتكوين المتخصص بالجزائر كتابٌ بعنوان "انعكاسات السياسات التعليمية على مسارات التنمية في الدول العربية"، يتضمن المحاضرات التي أُلقيت خلال أعمال الملتقى الدولي الثاني حول انعكاسات السياسات التعليمية على مسارات التنمية في الدول العربية الذي انعقد في الجزائر، يومي 25 و26 يوليو الماضي، وشارك في تنظيمه معهد جامعة فلسطين الأهلية للدراسات والأبحاث، وشركة أراكيا للتطوير البحثي المحدودة بالعراق.
ومن أبرز المداخلات التي تضمنها الكتاب "واقع التعليم العالي في الجزائر في إطار برنامج الإصلاح" للدكتور عيسى نبوية /الجزائر، و"تجربة التعليم الجامعي عن بعد في ظل جائحة كورونا بالجزائر" للدكتورة فوزية بوخملة / الجزائر، و"تحديث وتطوير نظم التعليم في الدول العربية.. الرهانات والتحديات" للدكتورة كريمة لعرابي/ الجزائر ، و"تطبيق استراتيجيات التعليم الإلكتروني في العراق من وجهة نظر الهيئات التدريسية" للدكتور فراس جاسم موسى/ العراق، و"أنموذج مقترح لتطوير سياسة الجامعات اليمنية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة" لصفاء عبد الحكيم أحمد بادي، وجميل أحمد علي آل قاسم، وبهية محمد راجح/ اليمن.
ويهدف هذا الكتاب إلى التركيز على واقع التعليم بالدول العربية، حيث أصبح هذا القطاع الحيوي يشكل عقبة أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يحتاج إلى مراجعة عميقة للسياسيات التعليمية في كافة أطوارها، والتي تُبنى بالأساس على معايير علمية تنطلق من قراءة للحاجات الفعلية للتنمية وفقًا للمكونات البيئية لكل دولة، حتى يتحقق الرابط الجوهري بين مخرجات السياسات التعليمية وبين حاجات الدولة في تحقيق التنمية.
وتؤكد مختلف الأبحاث المنشورة بين دفتي هذا الكتاب على أن ما تعيشه السياسات التعليمية من تحديات كبرى هي نتاج مؤثرات الفواعل المختلفة؛ إذ لا تقل تأثيرات الفواعل الداخلية عن الخارجية، لا سيما في ظل تطورات تكنولوجيا الاتصالات وآثار العولمة، والدعوة الملحة على مجاراة مجتمع المعرفة والمعلومات، وفي ذلك مطلب لبناء رؤى استشرافية تكون كقاعدة بنك المعلومات في رسم السياسات التعليمية.
/العمانية/النشرة الثقافية/عُمر الخروصي