الأخبار

مهرجان الباطنة السينمائي الدولي يتوج الأفلام الفائزة
مهرجان الباطنة السينمائي الدولي يتوج الأفلام الفائزة

نخل في 15 نوفمبر /العُمانية/ اختُتم مساء اليوم مهرجان الباطنة السينمائي الدولي الذي نظّمته الجمعية العُمانية للسينما بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة وعددٍ من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك بقلعة نخل بمحافظة جنوب الباطنة.

رعى الحفل سعادة إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث.

وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير دولي (قارئ البريد) للمخرج ذو الفقار المطيري من الجمهورية العراقية، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني لفيلم (رماد) لمخرجه سليمان الخليلي، وذهبت جائزة التنويه الروائية لفيلم (ما ملكت أيماننا) للمخرج هادي آل نصر من المملكة العربية السعودية.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز فيلم (The Land of My Forefathers) للمخرج عرفان نور من الجمهورية الباكستانية كأفضل فيلم وثائقي قصير دولي، وفاز فيلم (حنين) للمخرج عبدالرحمن الحجري كأفضل فيلم وثائقي قصير عُماني، وذهبت جائزة التنويه الوثائقية لفيلم (AẒEṬṬA) للمخرج جمال باشه من الجمهورية الجزائرية.

وفي فئة أفلام المؤسسات فاز فيلم (كتم الأنفاس) المُنتَج من تلفزيون سلطنة عُمان، وذهبت جائزة التنويه للمؤسسات لشؤون البلاط السلطاني عن فيلم (مشاركة الخيالة السلطانية لعرض ويندرسور الملكي للفروسية 2022).

كما ذهبت جائزة منصة عين بوزارة الإعلام لفيلم (حنين) للمخرج عبدالرحمن الحجري وفي فئة جائزة أفلام علاقة الإنسان بالأرض فاز فيلم (آثر فاطمة) للمخرج جابر الجابري كأفضل فيلم، وذهبت جائزة التنويه لذات الفئة لفيلم (النهر العُماني) للمخرج أيمن بن جميل النعماني.

وفي فئة جائزة رأي الجمهور فاز (سكون) في فئة الأفلام الروائية للمخرجة أنوار المفرجية، وفيلم (حنين) للمخرج عبدالرحمن الحجري في فئة الأفلام الوثائقية، وفي فئة علاقة الإنسان بالأرض فاز فيلم (النهر العُماني) للمخرج أيمن بن جميل النعماني، وفاز فيلم فرق التفتيش لوزارة العمل عن فئة المؤسسات.

وقال الدكتور حميد بن سعيد العامري رئيس الجمعية العُمانية للسينما إنّ الجمعية تسعى من خلال فعالياتها المتواصلة إلى إبراز مختلف المحافظات والموروث الثقافي والاجتماعي والسياحي بها، وذلك من منطلق "رؤية عُمان 2040" التي أكّد من خلالها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- على اللامركزية في مختلف القطاعات والمجالات، مؤكدًا على دور الشراكات في مثل هذه الفعاليات التي تُسهم في إبرازها بالشكل المطلوب داخل وخارج سلطنة عُمان.

تجدر الإشارة إلى أنَّ عدد الأفلام المشاركة بلغ 215 فيلمًا من 27 دولة حول العالم منهم 40 فيلمًا عمانيًّا و55 فيلمًا وثائقيًّا، و152 فيلمًا روائيًّا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة، حيث تأهل للمسابقة 42 فيلمًا، منها 11 فيلمًا وثائقيًّا و18 فيلمًا روائيًّا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة و5 أفلام وثائقية في محور علاقة الإنسان العُماني بالأرض.

حضر ختامَ المهرجان عدد من أصحاب السعادة وشيوخ وأعيان المحافظة.

/العُمانية/

عبدالله الشريقي /هيثم الربيعي