الأخبار

الهيئة العربية للمسرح تعلن نتائج مسابقاتها لعام 2023
الهيئة العربية للمسرح تعلن نتائج مسابقاتها لعام 2023

الشارقة في 27 نوفمبر /العُمانية/ أعلنت الهيئة العربية للمسرح نتائج مسابقاتها للعام 2023 ضمن محاورها الثلاثة: تأليف النص الموجّه للكبار، وتأليف النص الموجّه للأطفال، والبحث العلمي المسرحي.

ووفقاً لبيان صحفي لإدارة الجائزة؛ فقد شهدت المسابقات الثلاث تنافسًا شديدًا وزيادة ملاحظًة في عدد المشاركات من الأجيال المختلفة، وارتفاع نسبة مشاركة النساء.

وشارك 258 شخصًا في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، فيما شارك 297 شخصًا في مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار.

وفاز محمد شحتة يوسف (مصر) بالمركز الأول في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار عن نصه "آخر أيام الأرض"، وفاز حسام عبدالله حنوف (سوريا) بالمركز الثاني عن نصه "إلى الأرض خُطَّني"، فيما فاز بالمركز الثالث كل من: أحمد مصطفى أحمد سراج (مصر) عن نصه "الأرض الأخيرة"، ومحمد خميس محمد سرور (مصر) عن نصه "الفردوس الأحمر".

وتكونت لجنة التحكيم للمسابقة من: زيناتي قدسية (سوريا)، ومثال غازي (العراق)، ومفلح العدوان (الأردن).

أما مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، ففازت روعة أحمد سنبل (سوريا) بالمركز الأول فيها عن نصها "قنديل الجدة أم سالم"، وجاء محمود عبدالله درويش عقاب (مصر) بالمركز الثاني عن نصه "جدتي وصندوق الأميرة شهرزاد"، بينما حلّت إباء مصطفى الخطيب (سوريا) بالمركز الثالث عن نصها "أمي ساحرة".

وتكونت لجنة تحكيم هذه المسابقة من: المسكيني الصغير (المغرب)، الدكتورة زينب عبدالأمير (العراق)، الدكتور وليد دكروب (لبنان).

أما المتأهلون للمراكز الثلاثة الأفضل في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، فهم: أمينة بنت أحمد دشراوي (تونس) عن بحثها "من شعرية الجسد إلى جمالية الصورة وتجاوز الحدود: قراءةٌ في مسار الكوريغراف نوال اسكندراني"، والدكتورة فاطمة أكنفر (المغرب) عن بحثها "الدراماتورجيا النسوية.. نحو تأنيث الفرجة المسرحية: الانفلات الجمالي والعمق الفكري في تجربة نعيمة زيطان"، ومنى عرفة محمد أمين (مصر) عن بحثها "تمثيل الآخر من منظور ما بعد النسوي.. مسرحية (جنون عادي جدًّا) نموذجًا".

وستعلن الهيئة في وقت لاحق أسماء لجنة التحكيم الذين سيلتقون الباحثين المتأهلين في "الندوة المُحَكمَةِ" لمناقشتهم في بحوثهم، وتحديد ترتيب الفوز. وسيتم تكريم الفائزين ضمن فعاليات الدورة الـ 14 من مهرجان المسرح العربي التي ستُنظَّم في بغداد مطلع العام المقبل.

/العُمانية/النشرة الثقافية/عُمر الخروصي