الأخبار

الجمعية العُمانية للسينما تكشف عن تفاصيل مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني
الجمعية العُمانية للسينما تكشف عن تفاصيل مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني

مسقط في 28 نوفمبر /العُمانية/ كشفت الجمعية العُمانية للسينما اليوم عن تفاصيل "مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني" الذي ستنظمه خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر المقبل.

يهدف المهرجان إلى استقطاب النساء العُمانيات المشتغلات في السينما، والعمل على تأسيس سينما الطفل، واكتشاف المواهب، والتعريف بسلطنة عُمان بصفتها وجهة سينمائية وسياحية وبصرية وفنية.

ويتضمن المهرجان عدة مسابقات توزعت على مسابقة الأفلام الروائية الدولية، ومسابقة الأفلام الروائية العُمانية، ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية، ومسابقة الأفلام الوثائقية العُمانية.

وقالت ختام السيد مديرة مهرجان "سينما المرأة والطفل الدولي"، إن المهرجان في دورته الثانية، يزدادُ تألقًا وبريقًا وحضورًا في الساحة المحلية والدولية مشيرة إلى أن المهرجان يسعى إلى تقديم سينما تُكرم النساء وتحافظ على مكانتهنَّ المرموقة في المجتمع على اختلاف ثقافاتهن .

وأضافت أن إدارة المهرجان والمنتسبين للجمعية العُمانية للسينما حريصون على صنع عنوان براق لسينما الطفل، عبر تقديم "نافذةٍ فنيّة بصرية" ذات حيزٍ خاص تُطل على عالم الطفولة، بكل إرهاصاته وخيالاته وحكايته.

وبلغت عدد الأفلام المسجلة للمشاركة في المهرجان 85 فيلمًا من 14 دولة من حول العالم، اُختير منها 39 فيلمًا، منها 31 فيلمًا روائيًّا و8 أفلام وثائقية.

وتتنافس الأفلام الروائية على جائزة أفضل فيلم روائي دولي وجائزة أفضل فيلم روائي عُماني وجائزة أفضل سيناريو وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما تتنافس الأفلام الوثائقية على جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي، وأفضل فيلم وثائقي عُماني، وجائزة أفضل سيناريو جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وتتضمن لجنة تحكيم الأفلام الروائية كلا من المخرجة نجوم الغانم من دولة الإمارات العربية المتحدة والمخرجة عائشة الرفاعي من المملكة العربية السعودية والفنانة نور الهدى الغمارية من سلطنة عُمان، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتضم كلا من المخرجة مروة الشرقاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة عزة القصابية ولورا السيابية من سلطنة عُمان.

وتشمل فعاليات المهرجان عروضًا للأفلام المشاركة وأفلاما خاصة للأطفال، وجلسات حوارية وحلقات عمل "اصنعي فيلمك الوثائقي" تقدمها المخرجة مروة الشرقاوي بالإضافة إلى جولات سياحية في محافظة مسقط لضيوف المهرجان.

ويتضمن حفل الافتتاح الذي سيقام بمقر الجمعية العُمانية للسينما على عرض فيلم "غيوم" للمخرجة مزنة المسافر وفقرة خاصة عن فلسطين، بالإضافة إلى عدد من الفنانات والمخرجات ممن لديهم اشتغالات سينمائية وفنية وأعمال سينمائية مميزة، إضافة إلى فعاليات وأركان خاصة للأطفال وهي ركن صندوق العجائب، وركن حكايات من فلسطين، وركن حكايات عن السينما، وركن الصحفي الصغير، وركن فني للتصوير والتلوين.

/العُمانية/

عُمر الخروصي