الأخبار

"تزهر في الظلام"... معرض فوتوغرافي من بطولة السوسنة السوداء

عمّان في 21 فبراير /العُمانية/ يحتفي المصور الفوتوغرافي محمد عصفور في معرضه المقام على جاليري رؤى للفنون، بزهرة السوسنة السوداء البرية التي تعدّ الزهرة الوطنية للأردن.

جاءت لوحات المعرض الذي يحمل عنوان "تزهر في الظلام"، خلاصةَ تجربة تجوال بدأها الفنان عام 2022 في أماكن طبيعية في شمال الأردن وجنوبه، اكتشف من خلالها أن السوسنة السوداء تستطيع أن تنمو في بيئات مختلفة، بعضها شديد الجفاف؛ مما يجعلها رمزًا للصلابة والتحمل والمرونة والجمال.

وركزت عدسة الفنان على الصور المقرّبة للزهرة ذات البتلات الداكنة واللامعة، مرفقًا معها قصصًا عن الأمل والصبر، وعن ضرورة الحفاظ على الغطاء النباتي عمومًا عبر الأجيال.

هذا التصوير المقرَّب أحال الصور المعروضة حتى 7 مارس المقبل، إلى ما يشبه اللوحات التشكيلية، فقد برز التجريد اللوني عبر التدرج الطبيعي لألوان الزهرة من الأسود إلى البنفسجي الغامق ثم إلى الفاتح، والتركيز على عمق الصورة وقدرتها على رصد المشهد من زوايا تُظهر تباين الظل والضوء؛ مما جعل اللوحات التصويرية محملة بِطاقات تعبيرية ورمزية عديدة.

وإلى جانب ما تتسم به الصور من جماليات، يجعل الفنان من اللون فيها وحدة تشكيلية قائمة بحد ذاتها، فبتلات السوسنة السوداء تتركب بطريقة معقدة، إذ تتعانق كل بتلتين متقابلتين من غير أن تتلاصقا، وكل ساق لهذه النبتة قد يحمل مجموعة من الأزهار تشكل النِّسَبُ المختلفة لأطوالها مشهدًا جماليًّا أيضًا، يجعلها تبدو مثل أيقونات عابرة للزمن وتحولاته.

وتظهر صور عصفور الذي طوّر شغفه بالطبيعة والتنوع البيولوجي في سن مبكرة، بمعطيات تشكيلية طبيعية تجعلها تبدو كما لو أنها متخيلة، بخاصة تلك الصور التي اختار الفنان لخلفيتها مسحة ضبابية.

وفي عدد من الصور المعروضة، ثمة إضاءة خافتة تمنح إحساسًا بالهدوء وبالواقعية، ويعتمد الفنان فيها أساليبَ طبيعية سواء بالنسبة للضوء أو للتقنيات التي تحافظ على المشهد الطبيعي من غير استخدامٍ مفرط للتكنولوجيا التي قد تتلاعب بالصور وتغير أصلها وربما تشوهها. إذ أراد الفنان أن يظهر تلك الزهرة كما هي في الواقع، لونًا وشكلًا وانسجامًا مع المحيط البيئي.

ويربط الفنان صوره بالأبعاد الاجتماعية والثقافية والحضارية للسوسنة السوداء، بعيدًا عن النمطية والتقليد فيما يُطرح من أفكار أو رموز بشأنها، مع الاعتماد على التجريب المستقى من الطبيعة نفسها لا من تقنيات التصوير التكنولوجية الحديثة، كأنه بذلك يؤكد على أن الجمال الذي قد تصنعه التكنولوجيا لا يعلو على الجمال الطبيعي الذي يقترب من تخوم الحلم والخيال.

ويمكن ملاحظة هذا التوجه في صور عصفور التي تجعل من أشعة النُّور التي تمر عبر الأوراق الشفافة لوحةً بحد ذاتها، وكذلك الحال في التداخل بين الأوراق الطويلة لزهرة السوسنة السوداء وبين البتلات التي تقبع داخلها.

/العُمانية/النشرة الثقافية/طلال المعمري

أخبار ذات صلة ..