الأخبار

مركز عُمان للموسيقى التقليدية يصدر العدد الثاني عشر من مجلة "الموسيقى العُمانية" الإلكترونية
مركز عُمان للموسيقى التقليدية يصدر العدد الثاني عشر من مجلة

مسقط في 15 أبريل /العُمانية/ صدر عن مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني العدد الثاني عشر من مجلة "الموسيقى العُمانية" الإلكترونية والتي تُعنى بالموسيقى العُمانية بصفة خاصة والموسيقى العربية عامة.

العدد الثاني عشر من المجلة تنوعت أبوابه بين الفكر والأدب والتراث والتاريخ الموسيقي والشخصيات والمؤلفات الموسيقية والعديد من الجوانب الأخرى، وتصدرت العدد كلمة محرر المجلة والتي تناول خلالها الحديث عن بداية حكاية إصدار المجلة ومواكبتها الحياة العصرية وما يتماشى مع التوجه نحو العالم الرقمي بديلًا عن الورقي وعلى أعتاب السنة الخامسة لإصدارها حيث أصبحت تتبوأ صدارة المجلات الموسيقية الثقافية، كونها مرجعًا ثقافيًّا وعلميًّا لكل باحث وموسيقي ومهتم حيث جاءت المجلة تتمّة وتحقيقًا لجهود مركز عُمان للموسيقى التقليدية لحفظ الموروث الموسيقي العُماني، وأسهم فيها الكثير من الكُتّاب والموسيقيين العُمانيين والعرب.

وفي زاوية "رواشن فنية" لهذا العدد نجد لقاءً مع مريم المنجية الحاصلة على لقب العازفة الأولى على مستوى سلطنة عُمان من لدن السلطان الراحل قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه - .

وتحدث الدكتور عامر الديدي من جمهورية لبنان في مقال له في المجلة عن الموسيقى المحببة لقلب السلطان الراحل قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه - بعنوان (موسيقى المراسم السلطانية العُمانية) "كونشرتو تارتيني للترومبيت والأرغن رقم D53 المدون أصلا للكمان".

أما الأستاذة الدكتورة شيرين عبد اللطيف أستاذة الموسيقى العربية وعميدة كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان -مصر فقد شاركت بمقال عنوانه "مئوية سيد درويش وأوبريت البروكة (1892م-1923م)".

ومن المقالات المثرية أيضًا مقال بعنوان "قوالب الموسيقى العربية التقليدية الآلية والغنائية وسبل تجديدها" للدكتور سامي نسيم عداي من جمهورية العراق.

فيما شارك وليد بن سعيد النبهاني بمقال شيّق عنوانه "الموسيقى العُمانية في أدب الرحلات"، إضافة إلى مقال للأستاذ عبد الله مريش من جمهورية لبنان عنوانه "وديع الصافي مدرسة في فن العتابا".

ومن المقالات الثقافية المثرية في هذا العدد مقال بعنوان "التفاعل الموسيقي الأنثروبولوجي لحوض البحر الأبيض المتوسط في العصور القديمة (1-2)" للأستاذة هبة محمد معين ترجمان من الجمهورية العربية السورية. وتناول العدد الجديد من المجلةالاحتفال السنوي بيوم الموسيقى العربية الدولي " والذي يصادف في الـ 28 من مارس من كل عام.

وتشارك المجلة قرُّاءها في هذا العدد صورًا لختام الأنشطة الثقافية لمركز عُمان للموسيقى التقليدية للعام 2023م ومشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ 28.

واستعرضت المجلة صورة لأحدث إصدارات مركز عُمان للموسيقى التقليدية المكتوبة وهو كتاب بعنوان "اللغات الرمزية في شمال سلطنة عُمان دراسة وصفية تأصيلية" لناصر بن محمد الناعبي مدير مركز عُمان للموسيقى التقليدية ويشمل الإصدار صورًا للجولة الميدانية التي قام بها المركز تزامنًا مع مهرجان صور البحري بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

العُمانية /النشرة الثقافية/ عيسى القصابي