الأخبار

الإعلان عن أسماء العروض المسرحية المتأهلة لمهرجان المسرح العُماني الثامن لعام 2024
الإعلان عن أسماء العروض المسرحية المتأهلة لمهرجان المسرح العُماني الثامن لعام 2024

مسقط في 25 أبريل /العُمانية/ أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن أسماء العروض المتأهلة لمهرجان المسرح العُماني في نسخته الثامنة لعام 2024م، الذي سيُقام خلال الفترة من 22 سبتمبر إلى أول أكتوبر القادمَين على مسرح مدينة العرفان بمحافظة مسقط.

واعتمدت لجنة القراءة وفرز النصوص لمهرجان المسرح العُماني الثامن 15 عرضًا مسرحيًّا، تمثلت في عرض "خاتم سليمان" للمؤلف سمير العريمي لفرقة المستقبل، وعرض "الزمر" للمؤلف عبدالله البطاشي لفرقة مسقط، وعرض "من بعثنا من مرقدنا" للمؤلف ياسر بن أسلم لفرقة الشرق، وعرض "شيخ الطبل" لفرقة الصحوة للمؤلفة شيخة الفجرية، وعرض "ظفارية" لفرقة تواصل للمؤلف بدر الحمداني.

كما تأهل عرض "أجيج" لفرقة الراي للمؤلف الجلندى البلوشي، وعرض "القافر ولد الغريقة" لفرقة الدن للمؤلف محمد خلفان، وعرض "شجريون" لفرقة موشكا للمؤلف عبدالله تبوك، وعرض "ألوان" لفرقة الرستاق للمؤلف بدر الحمداني، وعرض "الوابور" لفرقة فناني مجان للمؤلف أحمد الخروصي، وعرض "أصحاب السبت" لفرقة السلطنة للمؤلف أسامة زايد، وعرض "الجدر" لفرقة لبان للمؤلف أحمد الزدجالي، وعرض "بأي ذنب قتلت" لفرقة الأمجاد للمؤلف أحمد الشبلي، وعرض "أضغاث أوهام" لفرقة نخل للمؤلف أسامة السليمي، وعرض "سكة إسماعيل" لفرقة صلالة للمؤلف هيثم الشنفري.

وقال الدكتور شبير بن عبدالرحيم العجمي مشرف مختص بالأنشطة الفنية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب إن عدد النصوص المقدمة من الفرق المسرحية الأهلية العُمانية للمشاركة في مهرجان المسرح العُماني الثامن 2024م بلغ حوالي 40 نصًّا مسرحيًّا تنوعت في المدارس والأساليب الفنية.

وأضاف العجمي أن اللجنة المنظمة للمهرجان المسرحي شكلت لجنة لقراءة وفرز نصوص العروض المسرحية من المختصين المسرحيين وكُتاب مسرح من داخل سلطنة عُمان وخارجها، واعتمدت في قراءتها واختيارها للنصوص على ضوابط فنية كقوة كتابة نص العرض واشتماله على العناصر الأساسية للنص من الفكرة والبناء الدرامي وتسلسل الأحداث والصراع الدرامي، وأن يكون موضوع النص مناسبًا لظروف المجتمع العُماني ويتناول القضايا التي تهم المواطن مع الالتزام بأخلاقيات المجتمع واحترام الآداب والذوق العام.

وأشار إلى أن النصوص المقدمة للمهرجان امتازت بالتنوع الفني في نوعية النصوص وظهور الكُتّاب العُمانيين الشباب، وأن جميع النصوص المتأهلة للمرحلة الثانية هي نصوص لكُتّاب عُمانيين وأصحاب خبرة سابقة في التأليف المسرحي.

وأوضح الدكتور شبير العجمي أن اللجنة المنظمة للمهرجان اختارت 15 نصًّا مسرحيًّا من أفضل النصوص المتقدمة من الناحية الفنية لبنية النص والموضوعات المطروحة للتنافس في المرحلة الثانية للمهرجان لتنفيذ العرض المسرحي، ومنها سيتم تقييم العروض بنظام المشاهدة الحية واختيار 8 عروض للمرحلة النهائية للمهرجان، إضافة إلى عرضين موازيين يقدمان على هامش المهرجان.

/العُمانية/

عُمر الخروصي