الأخبار

المنتدى الإقليمي العربي للمنافسة يُوصي بتطوير سوق التجارة الإلكترونية
المنتدى الإقليمي العربي للمنافسة يُوصي بتطوير سوق التجارة الإلكترونية

مسقط في 25 مايو /العُمانية/ أوصى المشاركون في أعمال المنتدى الإقليمي العربي الثالث للمنافسة الذي اختتم أعماله اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بأهمية التعاون لإجراء البحوث والدراسات وجمع المعلومات عن أفضل الممارسات حول السياسات التكميلية للمنافسة وتطوير سياسات سوق التجارة الإلكترونية في الدول العربية.

ودعا المنتدى إلى البحث عن سياسات التجارة الإلكترونية وتطويرها لتمكين سلطات المنافسة من الحصول على بيانات دقيقة حول اتجاهات السوق وجمع الأدلة عن حواجز المنافسة في أي سوق معيّن وتطوير وتنفيذ منهجية التقييم الذاتي لقدرات وموارد مؤسسات المنافسة.

وحث المنتدى إلى عقد اجتماع مؤقت لمتابعة تطوُّرات المنافسة والتقدُّم المُحرز في خطة العمل حتى نهاية عام 2022 وبناء الشراكات والتعاون مع الجامعات من خلال توسيع أرشيف المؤلفات المتعلقة بالمنافسة في المنطقة العربية وترجمة المؤلفات الموجودة والمبادئ التوجيهية والتعاون مع الجامعات لنشر الدورات الإلكترونية التي طوّرتها "الإسكوا" حول المنافسة وتوسيع تحدي المنافسة الطلابي ليشمل كل الدول العربية وتقديم برامج خاصة لانخراط الشباب في هذا المجال وعقد مؤتمرات أكاديمية في الجامعات بحضور سلطات المنافسة.

كما أوصى المنتدى ببناء القدرات لسلطات المنافسة وتبادل المعرفة والتأكيد على الحاجة إلى تعزيز ثقافة المنافسة عبر القطاعين العام والخاص وللمستهلكين ورفع معرفة الشركات والمستهلكين بالقواعد والمخاطر في قضايا المنافسة وغيرها من التوصيات.

واشتمل المنتدى -الذي نظّمته وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"- على عدة جلسات نقاشية منها جلسة بعنوان "المنافسة في الأسواق الإلكترونية والتجارة: الإلكترونية والرقمنة" استعرضت أفضل الممارسات والدروس المستفادة لبناء سياسات منافسة سليمة في ضوء تحديات المنافسة المختلفة الناشئة عن الأسواق الإلكترونية.

وناقشت الجلسة الثانية التي حملت عنوان "تقييم القدرة المؤسسية في المنافسة" التحديات الرئيسية التي تواجه سلطات المنافسة في المنطقة العربية، فيما سلّطت الجلسة الثالثة الضوء على قانون وسياسة المنافسة لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إضافة إلى جلسة حول أحكام المنافسة في الاتفاقيات التجارية.

/العُمانية/

مسلم المهري


insert into silent_mdaycount values('','2022-06-30','topics-showtopic','7','402551','1')