الأخبار

أكثر من 2ر3 مليار دولار إيرادات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال في عام 2021
أكثر من 2ر3 مليار دولار إيرادات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال في عام 2021

مسقط في 12 يونيو /العُمانية/ شهدت إيرادات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال بنهاية عام 2021 نموًّا بنسبة 31 بالمائة لتبلغ 3 مليارات و278 مليون دولار أمريكي مقارنة بنهاية عام 2020 بفضل الانتعاش النسبي الذي شهده قطاع الطاقة العالمي.

وأشار التقرير السنوي للشركة إلى ارتفاع صافي الدخل للشركة بنهاية عام 2021 -بعد خصم الضريبة - بنسبة 34 بالمائة ليصل إلى 886 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 663 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2020.

وأوضح التقرير أن قطاع الغاز الطبيعي المسال قام برفد الإيرادات الحكومية من الغاز لتبلغ نحو مليارين و873 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي.

وبيّن أن الشركة واصلت ريادتها في برامج المسؤولية الاجتماعية حيث قامت بتخصيص نحو 37 مليون دولار أمريكي لبرامج ومبادرات مسؤوليتها الاجتماعية ولدعم المناطق المتأثرة بإعصار "شاهين" والأنواء المناخية في محافظة جنوب الشرقية، كما قامت بتنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الاجتماعية تمثلت في افتتاح مشروع مركز فتح الخير في ولاية صور والمبادرة الوطنية لتركيب ألواح شمسية في 32 مبنى لجمعيات المرأة العُمانية بسلطنة عُمان واستحداث العديد من الأجهزة الطبية المتقدمة في المستشفى السلطاني ومراكز صحية بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية وتجهيز مختبرات في عدد من مؤسسات التعليم العالي.

وقال طلال بن حامد العوفي رئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إن الشركة أبدت جاهزيتها التامة والمرونة العالية للتأقلم مع الظروف الاستثنائية خلال الفترة الماضية ومواجهة كافة التحديات والصعاب لتنفيذ أعمالها وفق أعلى المستويات، مشيرًا إلى أن الشركة حققت خلال عام 2021 نتائج إيجابية عالية في الإيرادات وصافي الدخل قاربت تلك التي حققتها خلال الأعوام التي سبقت الجائحة.

وتعتزم الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال العمل مع العديد من الشركاء لتعزيز وتطوير قطاع الطاقة في سلطنة عُمان، حيث واصلت الشركة أداءها الإيجابي خلال عام 2021، على الرغم من التحديات التي شهدتها صناعة الطاقة على مستوى العالم، حيث حققت في مجال الصحة والسلامة والبيئة أكثر من 10 ملايين ساعة عمل دون حدوث أي إصابة مضيعة للوقت وهو ما يعادل 688 يوم عمل نتيجة حرصها واهتمامها بالموظفين والبيئة والمجتمعات القريبة من عملياتها.

ونفذت الشركة عددًا من المشاريع الاستراتيجية وعمليات الصيانة الدورية لقاطراتها التي تضمنت وجود عدد كبير من الموظفين والمتعاقدين الذين عملوا على مدار الساعة لضمان سير العمليات بنجاح، حيث وصلت نسبة التعمين في الشركة إلى 91 بالمائة مدعومة بجهود التدريب والتأهيل التي تقوم بها ووضع خطة واضحة للإحلال الوظيفي.

وقد واصلت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021 تقدمها في تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية التي شارفت على الانتهاء لتعزيز الإنتاجية كمشروع تجديد المصنع ومشروع رفع كفاءة إنتاجية القاطرات ومشروع الطاقة الحديث الذي يعمل بتقنية محركات الغاز لرفع الكفاءة.

وأسهمت النتائج المبكرة لهذه المشاريع في ارتفاع معدلات الإنتاج لتصل إلى مستويات قياسية بلغت 10.6 مليون طن متري خلال عام 2021 مقارنة بـ 10.2 مليون طن في عام 2020، ومن المؤمل أن تصل الطاقة الإنتاجية للقاطرات لأكثر من 11 مليون طن متري بعد الانتهاء من المشاريع الاستراتيجية بالمجمع الصناعي للشركة بقلهات في ولاية صور.

وفي مجال الشحن والتسويق، وصل إجمالي عدد شحنات الغاز الطبيعي المسال التي تم تسليمها إلى عملاء الشركة في مختلف أنحاء العالم بنهاية عام 2021 إلى 163 شحنة، تمثلت في 119 شحنة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال و44 شحنة لشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، فيما بلغ إجمالي شحنات مشتقات الغاز الطبيعي المكثفة إلى 30 شحنة تم تزويدها لشركات المصافي العُمانية.

وقد أدى دعم الحكومة للشركة وتوجيه جهاز الاستثمار العُماني ومساهمو الشركة وتضافر جهود العاملين بها إلى المضي قدمًا في توصيل الطاقة لأكثر من 20 دولة حول العالم لتحافظ على مكانتها الكبيرة في السوق العالمي كشركة يمكن الوثوق بها والاعتماد عليها في توريد الغاز الطبيعي لعملائها وللأسواق الفورية للغاز الطبيعي المسال.

/العُمانية/

مسلم المهري