الأخبار

مجموعة السبع تنوي حظر استيراد الذهب الروسي
مجموعة السبع تنوي حظر استيراد الذهب الروسي

برلين في 26 يونيو /العمانية/ أعلنت دول مجموعة السبع اليوم من قمتها بمقاطعة بافاريا بألمانيا، عزمها حظر واردات الذهب الروسي، المستبعد من أسواق لندن، المركز المالي المهم لتجارة المواد الأولية.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة "ستُعلن مجموعة السبع حظر الذهب الروسي -المصدر الرئيسي للتصدير- ما من شأنه أن يحرم روسيا من مليارات الدولارات".

وبانتظار قرار جماعي في ختام أعمال القمة الثلاثاء القادم، أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان حظر استيراد الذهب المُستخرج حديثًا في روسيا وليس الذهب الذي تمّ الحصول عليه قبل فرض الحظر.

ويلتقي قادة فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان لمدة ثلاثة أيام في جبال الألب البافاريّة لحضور القمّة السنويّة للدول الصناعيّة السبع الكبرى.

وبلغت صادرات روسيا -أحد أكبر منتجي المعدن الأصفر في العالم- نحو 15 مليار يورو في 2021م، أي ما يعادل 5 بالمائة من السوق العالمية، بحسب لندن وواشنطن.

ويعد الذهب ثاني منتج تصدّره روسيا بعد الطاقة المستهدفة بالعقوبات، إذ إن الغربيين يحظرون بالفعل النفط الروسي ويسعون إلى تقليل اعتمادهم على الغاز الروسي.

وتستورد دول مجموعة السبع 90 بالمائة من صادرات الذهب الروسي، وعلى رأسها المملكة المتحدة التي تعد عاصمتها لندن المركز المالي لتجارة المواد الأولية وأبرزها المعادن.

/العمانية/

عماد الحضري