الأخبار

وصول أول سفينة تحمل الحبوب الأوكرانية إلى إسطنبول
وصول أول سفينة تحمل الحبوب الأوكرانية إلى إسطنبول

إسطنبول في 2 أغسطس /العمانية/ وصلت أول سفينة تحمل حبوبًا أوكرانية للأسواق العالمية منذ بدء الأزمة فيها قبل أكثر من خمسة أشهر بأمان إلى إسطنبول.

وحذرت الأمم المتحدة من خطر وقوع موجات مجاعة متعددة في العالم هذا العام بسبب الأزمة الأوكرانية.يذكر أن إبحار السفينة الأولى جاء بعد أن توسطت تركيا والأمم المتحدة في إبرام الاتفاق الشهر الماضي لاستئناف صادرات الحبوب والأسمدة.

وقال أوزجان ألتونبوداك ممثل تركيا في مركز التنسيق المشترك الذي تأسس للإشراف على استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية اليوم إن السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون، واجهت في طريقها لميناء إسطنبول، مشكلة وحيدة وهي التأخير البسيط بسبب سوء الأحوال الجوية. ومن المقرر أن تخضع السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون التي تحمل 26527 طنًا من الذرة بعد رسوها في تركيا لتفتيش من مسؤولين من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بموجب بنود اتفاق العبور الآمن قبل أن تكمل رحلتها لميناء طرابلس اللبناني وهو وجهتها النهائية.

وتأمل أوكرانيا، التي تعرف بسلة خبز أوروبا، أن تصدر 20 مليون طن من الحبوب الموجودة في الصوامع و40 مليون طن من محصول يجري حصاده حاليا على أن تخرج الشحنات مبدئيا من ميناء أوديسا ومينائي بيفديني وتشورنومورسك القريبين وأن يساعد ذلك في إفراغ الصوامع استعدادًا للمحصول الجديد.

 

/العمانية/

أسماء الفزارية