الأخبار

المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانية بقيمة 450 مليون يورو لتعزيز إنتاج الكهرباء
المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانية بقيمة 450 مليون يورو لتعزيز إنتاج الكهرباء

بروكسل في الأول من أكتوبر /العمانية/ وافقت المفوضية الأوروبية، بموجب قوانين مساعدات الدول الأعضاء، على خطة قدمتها ألمانيا بقيمة 450 مليون يورو لتشغيل خمس محطات طاقة تعمل بوقود الليجنيت، بشكل مؤقت، لتعويض نقص إمدادات الغاز الطبيعي القادمة من روسيا.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم ان هذا الإجراء، الذي يمكن بموجبه تقديم المساعدة حتى 31 مارس 2024 على أبعد تقدير سيُعوض مشغلي محطات الطاقة عن تكاليف تجهيز المحطات للعمل إذا لزم الأمر، كما أنه سيسهم في حماية توافر الغاز الطبيعي وسط نقص الغاز الروسي بسبب الأزمة العسكرية في أوكرانيا.

وقالت مارجريت فيستاجر نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية، والمسؤولة عن سياسة المنافسة إن هذا الإجراء المؤقت سيمكن ألمانيا من تخفيف الأثر الاقتصادي للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث سيساهم في استبدال الغاز في حالة نقصه، وبالتالي تعزيز استعدادنا لفصل الشتاء القادم.

وأوضح البيان أن ألمانيا أخطرت المفوضية بخطتها لاعتماد إجراء بميزانية تقديرية تبلغ 450 مليون يورو، لإنشاء احتياطي مؤقت لإمدادات الليجنيت، يتألف من إعادة تشغيل خمس محطات طاقة تعمل بالليجنيت، بعد وقف العمل بها، وتعويض مشغلي هذه المحطات عن التكاليف المتكبدة خلال عمليات تشغيل المصانع وتجهيزها للعودة إلى السوق عند الحاجة.

والهدف من هذا الإجراء هو توفير الغاز الطبيعي من خلال تزويد نظام الكهرباء الألماني والأوروبي بقدرة توليد إضافية على المدى القصير من أجل استبدال توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي الروسي.

/العمانية/

أحمد

أخبار ذات صلة ..