الأخبار

طرح 25 فرصة استثمارية لإنشاء وإدارة الأسواق السمكية ومراكز الإنزال في مختلف المحافظات
طرح 25 فرصة استثمارية لإنشاء وإدارة الأسواق السمكية ومراكز الإنزال في مختلف المحافظات

مسقط في 2 ديسمبر /العُمانية/ قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بطرح 13 فرصة استثمارية في منصة تطوير، كما قامت الوزارة بطرح 12 فرصة بصفة مباشرة لإنشاء وإدارة وتشغيل الأسواق السمكية ومراكز الإنزال في مختلف محافظات سلطنة عُمان تقدر قيمتها الاستثمارية بـ 9 ملايين ريال عُماني لاستقطاب ومشاركة القطاع الخاص في هذه المشروعات الاستثمارية والخدمية وتحقيق العائد الاستثماري.

وقال خالد بن سالم العامري رئيس قسم الاستثمار السمكي بالمديرية العامة للتسويق الزراعي والسمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إنه من ضمن المشروعات الاستثمارية المطروحة إدارة وتشغيل سوق الأسماك بميناء الصيد بولاية السيب الذي بلغت نسبة إنجازه 80 بالمائة والمقام على مساحة 7 آلاف متر مربع ويتضمن 12 محلا ومختبر ضبط جودة، وغرفة مصنع إنتاج الثلج وغرف لمخازن التبريد وغيرها من المرافق.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن الفرص تشمل أيضًا إدارة وتشغيل مركز تجميع الأسماك بنيابة الشويمية بولاية شليم وجزر الحلانيات لعرض وبيع الأسماك بالجملة على مساحة 5 آلاف متر مربع، وإدارة وتشغيل سوق الأسماك بولاية بركاء وإدارة وتشغيل سوق الأسماك بمنطقة المدرة بولاية سمائل.

ووضح أن مميزات الاستثمار في الأسواق السمكية تتمثل في استغلال مباني الأسواق السمكية التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في الخدمات الأساسية المساندة للقطاع السمكي وتوفير فرص عمل للشباب العُماني، والدخول في شراكة مع القطاع الخاص لتطوير ورفع قدرات الخدمات المساندة لأعمال الوزارة وجودة الخدمات المقدمة.

وأشار إلى أنه تم طرح عدد من الفرص الاستثمارية للأسواق السمكية تمثلت في إنشاء وإدارة وتشغيل في عدد من الولايات منها إنشاء وإدارة وتشغيل سوق الأسماك والخضراوات والفواكه واللحوم والدواجن ومشروعات استثمارية أخرى في ولاية العامرات، وإنشاء وإدارة وتشغيل سوق الأسماك في كل من ولاية البريمي وقرية بسياء في ولاية بهلا وإنشاء سوق جملة في ولاية سناو.

وبين خالد بن سالم العامري أنه تم طرح 5 فرص استثمارية لإقامة مراكز لتجميع الأسماك في عدد من الولايات شملت منطقة طيوي بولاية صور، ومنطقة الصقلة بولاية جعلان بني بو علي، ومنطقة جويرة بولاية جعلان بني بو حسن، ومنطقة حدبين ومركز آخر بولاية سدح.

وأكد رئيس قسم الاستثمار السمكي بالمديرية العامة للتسويق الزراعي والسمكي بالوزارة على أن الاستثمار في مراكز تجميع الأسماك يهدف إلى رفع مستوى جودة المنتجات السمكية من خلال توفير الخدمات الضرورية كالفرز وتنظيف وتعبئة الأسماك الطازجة وإيجاد نظام البيع العلني للأسماك وتوفير فرص عمل للعُمانيين وتسهيل عملية الرقابة على مواسم صيد بعض الثروات المائية.

/العُمانية/

محمد السيفي

النشرة الاقتصادية