الأخبار

الإعلان عن الشركات الفائزة بجائزة جهاز الاستثمار العُماني للتميّز
الإعلان عن الشركات الفائزة بجائزة جهاز الاستثمار العُماني للتميّز

مسقط في 22 مايو /العُمانية/ أعلن جهاز الاستثمار العُماني اليوم عن الشركات الفائزة بفئات (جائزة جهاز الاستثمار العُماني للتميّز) في نسختها الأولى؛ وذلك على هامش منتدى روابط الثامن، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء.

وفازت مجموعة أوكيو عن فئة (النمو وإيجاد فرص العمل) نظير تحقيقها معدلَ نموٍّ سنوي مركّب عالٍ للأعوام من 2021 إلى 2023م، وأعلى نسبة نمو في إيرادات الصادرات بين الشركات المنافسة، إلى جانب إسهامها بالنسبة الأعلى في توظيف وتدريب العُمانيين.

وفازت مجموعة أسياد عن فئة (شراكات لمستقبل مُستدام) حيث شكّلت مشاركة القطاع الخاص أعلى نسبة مسجلة في النفقات الرأسمالية للمجموعة، إضافةً إلى إسهامها في جذب استثمارات خارجية تجاوزت 600 مليون ريال عُماني للفترة من 2021 إلى 2023م.

فيما حازت شركة تنمية أسماك عُمان الجائزة عن فئة (القيمة المحلية المضافة وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة)؛ نظرًا لحصولها على أعلى نسبة إنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي العقود، وتنفيذ عدد كبير من مشاريع البحث والتطوير والابتكار.

وعن فئة (الامتثال لمنظومة الحوكمة) فازت مجموعة إذكاء بالجائزة؛ نظير تحقيقها أعلى نسبة امتثال لمنظومة الحوكمة الصادرة من الجهاز إلى الشركات التابعة له، بينما حُجِبت جائزة فئة (الإجادة في الاستدامة المالية)؛ لعدم استيفاء شروط الجائزة.

وهدفت جائزة جهاز الاستثمار العُماني في نسختها الأولى إلى تعزيز روح المنافسة والتطوير بين الشركات التابعة للجهاز، والاحتفاء بالإنجازات المتميزة والاستثنائية للشركات؛ سعيًا إلى تحقيق مستويات أعلى من التميّز والنمو للكفاءات التي تحتضنها هذه الشركات؛ ما يُوجِد المساحة الكافية للابتكار والإبداع فيها.

وارتكزت عملية التقييم في جميع الفئات على أسس ومعايير واضحة بعد إشراك الشركات في صياغتها، واستندت في الاختيار بمختلف فئات الجائزة إلى تقارير المساهمين التي أصدرتها مجالس إدارة الشركات، والبيانات الصادرة عن الشركات، بالإضافة إلى البيانات المدقّقة من قِبل المدققين الخارجيين، وذلك عبر تشكيل لجنة للتقييم ضمّت أعضاء من عدة مديريات في الجهاز هي التنويع الاقتصادي، ونظم إدارة معلومات الاستثمارات، القيمة المحلية المضافة، والأداء المؤسسي والتخطيط، الحوكمة والامتثال.

وقال معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني: إن الجائزة جاءت استمرارًا للتعاون المثمر من الشركات التابعة للجهاز، وتتويجًا للجهود المبذولة من الجهاز وشركاته معًا خلال أربعة أعوام، وأسهمت في تحقيق نتائج جيدة في أداء الشركات ماليًّا وإداريًّا.

وأوضح معاليه أن فئات الجائزة ارتبطت بالازدهار الاقتصادي حيث سعى الجهاز من خلالها إلى تحقيق التنافسية بين الشركات من أجل أداء أفضل وتنمية اقتصادية متواصلة ومُستدامة تخدم المجتمع العُماني بمختلف أطيافه، إلى جانب تجسيد أهم المجالات التي يوليها الجهاز اهتمامًا كبيرًا؛ نظرًا لتواؤمها مع المستهدفات والأولويات الوطنية.

/العُمانية/

محمد السيفي