الأخبار

مقبول البلوشي يؤكد جاهزية المنتخب الأول لبطولة اتحاد وسط آسيا
مقبول البلوشي يؤكد جاهزية المنتخب الأول لبطولة اتحاد وسط آسيا

مسقط في 5 يونيو /العُمانية/ أكد مقبول بن محمد البلوشي مدير مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم على جاهزية المنتخب للمشاركة في بطولة اتحاد وسط آسيا، التي تقام خلال الفترة من 10 حتى 20 يونيو الجاري في أوزبكستان وقرغيزستان ضمن الاستعدادات لبطولة كأس أمم آسيا المقرر إقامتها بقطر في يناير 2024، والتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027.

وقال البلوشي في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن البطولة مهمة جدًّا للمنتخب، وتأتي مع نهاية الموسم الحالي، حيث تُلعب في أيام التوقف الدولي"الفيفا" وهي بطولة دولية رسمية يشارك فيها مجموعة من المنتخبات القوية والمتوسطة، مثل إيران وأوزبكستان، وهي مدارس مختلفة عن المنتخبات الخليجية والعربية التي تعوّدنا اللعب معها، خاصةً مع وجود منتخب قرغيزستان وهو ضمن مجموعتنا في بطولة كأس آسيا المقبلة.

وأشار إلى أن هذه البطولة تُقام بعد نهاية الدوري المحلي وهي فرصة للمدرب للاطمئنان على اللاعبين. موضحًا أن مباريات المنتخب ستكون قوية بدايةً مع منتخب أوزبكستان الذي يعد من المنتخبات المتطورة؛ بعد 4 سنوات بناء وعمل، ويضم في صفوفه لاعبين محترفين في الدوريات، منها السعودي والإماراتي.

وأضاف: أن الاستعدادات للمشاركة في البطولة بدأت من انطلاق المعكسر الداخلي في 29 مايو الماضي ويستمر إلى يوم الخميس المقبل 8 يونيو الجاري.

ووضح: أن التجمع القادم للمنتخب الوطني سيكون ضمن مباراته الودية التي سيلعبها مع المنتخب الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر سبتمبر المقبل ضمن أيام التوقف الدولي الفيفا، وهناك محاولات للبحث عن مباراة ودية أخرى سواءً كانت في مسقط أو في أمريكا، ثم ستبدأ تصفيات كأس العالم 2026 في شهر نوفمبر، وبعدها سيتم في شهر ديسمبر الاستعداد لخوض بطولة كأس آسيا والتي ستنطلق في يناير بدولة قطر.

وأجرى مُنتخبنا مساء اليوم حصته التدريبية ضمن المعسكر الداخلي والتي شهدت مشاركة جميع اللاعبين في التدريبات الجماعية باستثناء اللاعب أحمد الكعبي الذي تدرب انفراديًّا، وتضمنت التدريبات عمليات الإحماء بالكرة، وتمارين تمرير الكرة بين مجموعتين، وتنفيذ مجموعة من الجمل التكتيكية في الكرات العرضية والجانب الهجومي.

وتشهد البطولة التي تقام لأول مرة مشاركة منتخبات أوزبكستان وإيران وأفغانستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان، بالإضافة لمنتخبنا الوطني الذي يشارك في البطولة كضيف شرف.

‏وقد أوقعت القرعة مُنتخبنا في المجموعة الأولى مع منتخبات أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان، وتقام منافساتها في طشقند عاصمة أوزبكستان، أما المجموعة الثانية فضمت إيران وقرغيزستان وأفغانستان، وتقام منافساتها في بيشكيك عاصمة قرغيزستان.

ويفتتح منتخبنا الوطني مشواره في البطولة أمام أوزبكستان يوم الاثنين 11 يونيو الجاري في تمام الساعة السابعة والنصف على أرضية استاد بونيودكور، ثم يواجه طاجيكستان يوم الأربعاء 14 من الشهر ذاته في الساعة الخامسة والنصف مساءً على استاد باختاكور، ويختتم مرحلة المجموعات بمواجهة تركمانستان يوم السبت 17 يونيو في التوقيت نفسه وعلى الاستاد نفسه.

وتضم قائمة بعثة المنتخب التي تغادر يوم الجمعة القادم: إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي لحراسة المرمى، وللدفاع أحمد الكعبي وأحمد المطروشي وخالد البريكي وأحمد الخميسي وفهمي دوربين وجمعة الحبسي وسامح الحمراشدي ومحمود المشيفري وجميل اليحمدي، وفي وسط الملعب حارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وعبدالرحمن المشيفري ومصعب المعمري وأرشد العلوي وزاهر الأغبري وصلاح اليحيائي، وفي الهجوم محسن الغساني وعمر المالكي وعصام الصبحي.

/العُمانية/

سامي الحوسني