الأخبار

غدًا.. بدء منافسات المحطة الأولى من مهرجان سباقات الهجن الأهلية لموسم 2023/ 2024م
غدًا.. بدء منافسات المحطة الأولى من مهرجان سباقات الهجن الأهلية لموسم 2023/ 2024م

مسقط في 11 سبتمبر /العُمانية/ تبدأ غدًا الثلاثاء منافسات سباقات الهجن الأهلية لموسم 2023/ 2024م، الذي ينظمه الاتحاد العُماني لسباقات الهجن على مضماري الهجانة السلطانية بولاية بركاء والبشائر في ولاية أدم لمحطات السباق الـ /12/ المعتمدة لهذا الموسم.

وقال الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العُماني لسباقات الهجن إنَّ سباقات الهجن الأهلية تحظى بالدعم المتواصل للمحافظة على هذا الموروث الأصيل، وحفظ السلالات العُمانية الأصيلة ودعم المجتمع المحلي في هذا الجانب من خلال إيجاد فرص للباحثين عن عمل وكذلك المتابعة المستمرة من وزارة الثقافة والرياضة والشباب لكافة سباقات الهجن في مختلف محافظات سلطنة عُمان، وكان الاتحاد العُماني لسباقات الهجن يحرص أن تكون السباقات بالصورة التي ترضي ملاك الهجن وكافة محبي هذه الرياضة، حيث جاء اعتماد البرنامج الزمني للموسم الحالي محققًا لتطلعات ورؤى أصحاب الهجن.

وبيَّن أنَّ جميع التجهيزات الإدارية والفنية جاهزة للتعاون مع الهجانة السلطانية ودائرة ميدان البشائر وجهات أخرى ذات علاقة بهذه السباقات في مختلف المحطات.

وأضاف أنَّ المحطة الأولى التي ستبدأ غدًا على مضماري الهجانة السلطانية والبشائر وتستمر لثلاثة أيام تتضمن /86/ شوطًا لمختلف الفئات، حيث سيقام في اليوم الأول /36/ شوطًا لفئة الحجائج لمسافة كيلومترين، وخصص لليوم الثاني /24/ شوطًا لفئة اللقايا لمسافة /3/ كيلومترات و/12/شوطًا لفئة الايداع لمسافة /4/ كيلومترات.

ويتضمن اليوم الثالث/6/ أشواط لفئة الثنايا لمسافة /5/ كيلومترات، و/6/ أشواط لفئة للحول والزمول لمسافة /5/ كيلومترات، بالإضافة إلى شوطين لركض العرضة لمسافة كيلومترين.

وأعلن الاتحاد العُماني لسباقات الهجن عن بعض الشروط العامة للمشاركة في السباقات، حيث تـقتصر الـمشاركة على النوق العُمانية الأصـيلة والمملوكة كليًّا لمواطنين عُمانيين، ويمنع منعًا باتًّا التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى.

/العُمانية/

طلال الحارثي / علي البوسعيدي