الأخبار

الكشف عن فعاليات النسخة الرابعة للمهرجان السنوي للأشخاص ذوي الإعاقة
الكشف عن فعاليات النسخة الرابعة للمهرجان السنوي للأشخاص ذوي الإعاقة

مسقط في 5 نوفمبر /العُمانية/ عقدت وزارة الثقافة والرياضة والشباب مؤتمرًا صحفيًّا اليوم بفندق إنتر ستي مسقط للكشف عن تفاصيل المهرجان السنوي للأشخاص ذوي الإعاقة في نسخته الرابعة الذي سيقام بمحافظة مسقط خلال الفترة 27 نوفمبر الجاري ولغاية 3 ديسمبر المقبل تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال حمود بن سالم الجابري المدير العام المساعد للمديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضية والشباب، نائب رئيس اللجنة الرئيسية للمهرجان خلال المؤتمر الصحفي: إن إقامة النسخة الرابعة من المهرجان تأتي تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، وبلا شك أنَّ الأشخاص ذوي الإعاقة هم إحدى شرائح المجتمع العُماني وهذا النسيج المتلاحم.

وأضاف أنَّ دمج جميع فئات المجتمع يعد إحدى الركائز التي تعمل ضمن "رؤية عُمان 2040"، التي تضمنت في محاورها اهتمامًا بالغًا بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على تعزيز الحماية وتمكينها في المجالات المختلفة من خلال تنفيذ العديد من البرامج التأهيلية والتدريبية خاصة في برنامجي الدمج التعليمي والدمج المهني.

وأشار إلى أنَّ وزارة الثقافة والرياضة والشباب تسعى إلى تمكين هذه الفئة في ممارسة الأنشطة الرياضية بهدف الترفيه ورفع مستوى اللياقة والمشاركة في المحافل الدولية، كما أنَّ النسخة الرابعة من المهرجان للأشخاص ذوي الإعاقة هو نموذج للتكامل بين عدة جهات ويحقق التوجهات الاستراتيجية لـ"رؤية عُمان 2040" لتمكين هذه الفئة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف الأساسية في استراتيجية الرياضة العُمانية.

ويهدف المهرجان إلى تأهيل الكوادر البشرية العاملة في برامج وأنشطة الأشخاص ذوي الإعاقة والقطاع الخاص على تبني ورعاية هذه الفئة رياضيًّا، وانتقاء اللاعبين المتميزين لضمهم للمنتخبات الوطنية البارالمبية، ودمج فئة ذوي الإعاقة مع فئات المجتمع، وتسليط الضوء على القضايا التي تهم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تمثل هذه الفئة إحدى الشرائح الأساسية في المجتمع العُماني وهي إحدى الركائز التي تعمل "رؤية عُمان 2040" على تمكينها ودمجها في المجتمع.

كما يهدف المهرجان إلى إقامة حلقات العمل المهنية والتثقيفية والتوعوية والفعاليات الثقافية والرياضية الترفيهية والمسابقات بمشاركة مجموعة من المبدعين والإنجازات في المجالات الرياضية والثقافية.

وسيتضمن المهرجان على العديد من البرامج والفعاليات من أبرزها لعبة "البوتشي" و"كرة الهدف" والريشة الطائرة وكرة القدم المدمجة وكرة السلة وكرة القدم للصم والبولينج، إلى جانب تنظيم حلقات عمل ودورات التدريبية، بالإضافة إلى إقامة معرض لرواد الأعمال من الأشخاص ذوي الإعاقة وعرض فني للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي، وعروض للمعزوفات الموسيقية لعدد من الفنانين، وزيارات خارجية للمعالم السياحية.

وسيشارك في المهرجان عدد من الجهات الحكومية والخاصة، إلى جانب مشاركين مختصين من خارج سلطنة عُمان ومترجمي لغة الإشارة، وأطقم طبية وحكام، حيث يصل إجمالي المشاركين في المهرجان إلى 1422 مشاركًا من ضمنهم الفنيون والإداريون.

الجدير بالذكر أنَّ المهرجان يعد فرصة لالتقاء بفئات ذوي الإعاقة المختلفة لإكسابهم الكثير من المعارف والمعلومات والمهارات المختلفة والتي تسهم في إدماجهم بالمجتمع، إلى جانب مناقشة أبرز القضايا ذات العلاقة والخروج بعدد من التوصيات والمبادرات.

/العُمانية/

عماد الحضري/ أميمة العجمية