الأخبار

افتتاح المخيم العربي للشباب الموهوبين
افتتاح المخيم العربي للشباب الموهوبين

مسقط في 3 ديسمبر /العُمانية / بدأت اليوم أعمال الدورة الأولى للمخيم العربي للشباب الموهوبين المبتكرين بمسقط،و تحت شعار "الابتكار نحو مستقبل أفضل وأكثر استدامة "بتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو ) .

رعى حفل افتتاح المخيم الذي يستمر 3 أيام سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ "رؤية عمان 2040" بحضور سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب.

ويستهدف المخيم 47 شابًا وشابة من المبتكرين ضمن الفئة العمرية (18ـ 24) يمثلون (21) دولة عربية ويستعرضون خلاله مشروعاتهم الابتكارية والريادية التي تخدم المجتمعات المحلية وتحقق أهداف التنمية المستدامة في مجالات البيئة، والزراعة، والغذاء، بالإضافةِ إلى مجالات الصحة والتعليم ونقل المعرفة، والاقتصاد الأخضر والبنفسجي.

وأشار هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في كلمته إلى اهتمام سلطنة عُمان عبر مؤسساتها المختلفة بالمواهب والمبتكرين مضيفا أن سلطنة عُمان حققت أعلى أداء لها في ركيزتي الرأسمال البشري والبحوث والبنية الأساسية، منوها إلى أن استضافتها لهذا المخيم في دورته الأولى يأتي تأكيدًا لاهتمامها بالمواهب والمبتكرين.

من جانبها قالت آمنة بنت سالم البلوشية أمينة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في كلمة وزارة التربية والتعليم إن سلطنة عُمان تقوم على توفير فرص التعليم للشباب، وتطوير مهاراتهم ودعم مبادراتهم الوطنية الذي تؤكد عليه "رؤية عُمان 2040" مشيرة في هذا الصدد إلى الشراكة القائمة مع العديد من المنظمات الإقليمية والدولية الذي أثمر عن تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة العلمية.

واستعرض الدكتور محمد سند أبو درويش مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بمنظمة "الألكسو" في كلمته إلى جهود المنظمة في مجال الريادة والابتكار، والخطة الاستراتيجية للمنظمة للبحث العلمي والابتكار.

ويتضمن برنامج المخيم استعراض أفكار ريادية وابتكارية من الشباب العربي المشاركين أمام نخبة من الرياديين والمبتكرين ورواد الأعمال والخبراء المحليين والدوليين ورجال الأعمال والصناعيين لدراستها وتقييمها، وتنفيذ حلقات عمل متخصصة لتطوير المشروعات الابتكارية وفق ممارسات علمية وعملية وعقد جلسات حوارية تفاعلية لعرض مشروعات وأفكار المشاركين وزيارات ميدانية استكشافية للتعرف على معالم سلطنة عُمان التاريخية والثقافية والعلمية.

ويُعد المخيم العربي فعالية علمية تلتقي فيها نخبة من الشباب العربي الموهوب والمبتكر لتعزيز روح الابتكار وإنتاج أفكار جديدة مرتبطة بمحاور أهداف التنمية المستدامة، وتعريفهم بمؤشرات الابتكار العالمية وتصنيف الدول في هذا المجال.

كما يهدف المخيّم إلى ربط الشباب العرب بالقطاعات الصناعية والابتكارية والإنتاجية القادرة على تبني ودعم مشروعات ابتكارية، وإتاحة الفرصة لهم لإبراز أفكارهم وتبادل الخبرات فيما بينهم، بالإضافةِ إلى تدريبهم على العمل الجماعي، وتطوير الفكر النقدي والإبداعي لديهم، والقدرة على إيجاد الحلول الإبداعية لحل المشكلات ومواجهة التحديات.

/العُمانية/

أميمة العجمية